يُعرض مسلسل “حضور موكب الغياب” حصريا على التلفزيون القطري خلال الموسم الدرامي لرمضان 2022، وهو عمل يؤرخ للقضية الفلسطينية من ثلاثينيات القرن الماضي وحتى السبعينيات.

وبحسب تصريحات بعض الفنانين المشاركين في العمل، حذفت القناة القطرية بعض المشاهد من المسلسل لأسباب دينية.

حذف مشاهد أساسية من المسلسل!

كشفت الفنانة السورية ديما بياعة، أن تلفزيون قطر حذف عدد كبير من مشاهدها في مسلسل “حضور موكب الغياب” وعزت الفنانة السورية ذلك “لأسباب دينية”، على حد تعبيرها.

وجاءت تصريحات بياعة عبر نشرها تدوينة على حسابها الشخصي على منصة “انستغرام”، حيث نشرت مجموعة من الصور من وراء كواليس العمل للرد على سؤال من أحد متابعيها، بأن المشهد الذي قدمته في الكنيسة لم يعرض على التلفاز، موضحة: “والله للأسف تلفزيون قطر حاذف كل شي مشاهد فيها تصليب وكنيسة وأنا مزعوجة لان هاد اساس دوري امرأة متدينة مسيحية”، وتُجسد بياعة دور المرأة صاحبة الشخصية القوية ” نوير”.

وأثار ذلك انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما فضلت القناة التي تبث المسلسل التزام الصمت، إذ لم يصدر أي تعليق رسمي حتى الآن، حول قيامها بحذف المشاهد الأساسية من العمل. والمسلسل من إنتاج مؤسسة “الشروق للإنتاج الاعلامي”، ويتناول الأحداث المهمة التي حدثت في تلك الفترة، خاصة التي صاحبت الفلسطينيين في الأردن وباقي المنطقة، كما يتناول تأثير النكبة على حياة الناس والمجتمع، وعلى المنطقة عامة، وما صاحبها من هجرة ونزوح.

وهو من إخراج عمار رضوان، ويؤدي دور البطولة فيه الفنان السوري جهاد عبدو الذي يمثل شخصية المناضل الفلسطيني “كايد الحيفاوي”، والفنان الأردني منذر رياحنة الذي يؤدي دور الثائر الفلسطيني “وليد”، والفنانة السورية ديما بياعة التي تؤدي دور المرأة صاحبة الشخصية القوية “نوير”، والفنان الفلسطيني إياد حوراني بشخصية الثائر “جابر”، والفنان السوري مازن الناطور بشخصية “عوض”، بالإضافة إلى فنانين آخرين من نجوم الدراما العربية.

ويشارك في العمل أكثر من 350 فنانا وممثلا من مختلف البلدان العربية، ويعد هذا العمل ضخما جدا، بالإضافة إلى كادر فني كبير يزيد على 200 شخص. كما وتم عملية التصوير في 170 موقعا في أنحاء الأردن، وباللغات الإنكليزية والألمانية والعبرية، بناء على الحاجة الدرامية لتلك المشاهد، وفقا لمواقع إعلامية.

ويشهد موسم دراما رمضان 2022 سباقا دراميا هذا العام، حيث يتم عرض العديد من الأعمال الدرامية العربية، وقد انتعشت الدراما السورية هذا العام أيضا بعدة أعمال وحققت نسبة مشاهدة كبيرة إلى حد ما حتى الآن، ومن أبرز الأعمال السورية، بحسب المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي هم: “على قيد الحب” و “الكندوش 2” و “جوقة عزيزة” و “مع وقف التنفيذ” و “كسر عضم” و “الفرسان الثلاثة” وغيرهم.

قد يهمك: بعد “جوقة عزيزة”.. مسلسل “كسر عضم” يثير الجدل بين السوريين

لمحة عن ديمة بياعة
هي ممثلة سورية من مواليد 1978، ولدت لأسرة فنية فهي ابنة الفنانة مها المصري ومدير التصوير والمخرج حازم بياعة وخالتها هي الممثلة سلمى المصري، وهي حاصلة على بكالوريس أدب إنكليزي.

كانت بدايتها الفنية بمساعدة من والدتها في مسلسل الكواسر عام 1998ومنها كانت انطلاقتها وإثبات نفسها كممثلة بالاعتماد الكلي على نفسها دون مساعدة أحد، وبعد الكواسر قدمت عدة أدوار مهمة ومن تلك الأدوار شخصية “سوسو” في مسلسل “الفصول الأربعة” الشهير الذي قدمت منه جزأين.

وفي عام 2002 تزوجت من الفنان السوري تيم حسن وأنجبا ولدين، ولكنهما انفصلا في عام 2012، وفي نهاية العام نفسه أعلنت عن ارتباطها برجل الأعمال المغربي أحمد الحلو.

وعن أهم أعمالها الأخيرة، فقد شاركت بياعة بدور “مريم” في مسلسل “شتي يا بيروت” هو مسلسل لبناني، تم عرضه في 2021. وهو من تأليف بلال شحادات وإخراج إيلي السمعان وإنتاج صادق الصباح.

ويدور العمل في إطار أزمنة مختلفة يتداخل فيها الماضي بالحاضر، وتعكس عبث هذه الحياة التي نعيشها وأحداثها ويعالج موضوع الثأر والانتقام بين الأخوة وأولاد العم في قالب جديد إلى حد ما، كما يعالج موضوع الفقد والخسارة بين أفراد الأسرة الواحدة حيث تبذل الشخصيات جهدا كي لا يخسروا من يحبون سواء كان أبا أو أما أو عشيقا.

قد يهمك: بعد أسبوع من العرض.. هذه أبرز المسلسلات السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.