أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 8 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

فصل السودان عن مصر

عام 1899، في الثامن من رمضان، فصلت بريطانيا السودان عن مصر، وأعلنت السودان الإنجليزي المصري.

السودان الإنجليزي المصري، كان اسما سابقا للسودان الحالي في فترة الاحتلال الإنجليزي للسودان بين عامي 1899 و 1956. شهدت هذه الفترة إرساء أركان الدولة الحديثة في السودان وشكلت المشهد السياسي السوداني المعاصر إلى حد كبير. ومهدت للحرب الأهلية التي أدت لانفصال الجنوب في 2011.

في عام 1820 في عهد محمد على باشا والي مصر، قام إسماعيل كامل باشا بن محمد علي بغزو السودان وكان جيشه يتكون أساسا من الاتراك والبوشناق من البوسنة والألبان و المغاربة والهنود كما استخدم العبابدة لشهرتهم في معرفة الدروب. الجدير بالذكر أنه لم يتم استخدام أي مصري في الحملة حيث لم يتم تجنيد المصريين في ذلك الوقت. انتهت الحرب في عام 1822 بانتصار قوات إسماعيل باشا سابقة الذكر، وضمت أجزاء واسعة من السودان الشمالي والأوسط بما فيه مملكة سنار ما عدا دارفور للحكم الخديوى. عرفت تلك الفترة عند السودانيين بالتركية السابقة.

قام الخديوي إسماعيل ابن إبراهيم باشا بن محمد علي باستكمال فتوحات جده في السودان واستطاع ضم المناطق الاستوائية حتى أوغندا بحلول عام 1875. وقام الزبير باشا أحد تجار (الرقيق) وحاكم بحر الغزال في عام 1873م، بغزو دارفور وضمها لأملاك الخديوي في وقت لاحق.

إقصاء رئيس وزراء تونسي

في الثامن من رمضان عام 1970، أقصي رئيس الوزراء التونسي الباهي الأدغم عن منصبه أثناء تواجده في الأردن للمصالحة بين الأردن ومنظمة التحرير الفلسطينية بتكليف من جامعة الدول العربية.

شهدت فترة توليه المنصب في الستينات، تجربة التعاضديات ذات التوجه الاشتراكي التي قادها الوزير أحمد بن صالح, الرجل القوي في الحكومة. مارس ضغوطا على جامعة الدول العربية والحكومة السودانية لمنع وفد منظمة التحرير الفلسطينية ورئيسها أحمد الشقيري من حضور مؤتمر القمة العربي الرابع في الخرطوم عام 1967، إلا أنه لعب دور الوسيط بين ياسر عرفات والحكومة الأردنية إبان أحداث أيلول الأسود. خلفه الهادي نويرة.

ابنه عبد الرحمن طبيب ووزير سابق لدى رئيس الحكومة مكلف بالحوكمة ومقاومة الفساد في حكومة حمادي الجبالي.

اغتيال نائب لبناني

عام 2007 في الثامن من رمضان، اغتيل النائب في مجلس النواب اللبناني أنطوان غانم، وذلك بتفجير سيارته في منطقة سن الفيل. وهو سياسي لبناني ماروني ونائب في البرلمان اللبناني عن حزب الكتائب اللبنانية. ولد في عين الرمانة بلبنان. انتسب إلى حزب الكتائب عام 1963.

حاصل على إجازة في الحقوق اللبناني من الجامعة اللبنانية والجامعة اليسوعية. كما حصل على إجازة في الحقوق الفرنسي من جامعة ليون. رشحه حزب الكتائب إلى أحد المقاعد المارونية عن دائرة جبل لبنان الثالثة – بعبدا وذلك بعام 2000، وأعيد انتخابه عن نفس المقعد في انتخابات عام 2005. وكان يعتبر من النواب المعارضين لتدخل سوريا في لبنان.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.