بعد شد وجذب، وغضب واسع في مواقع “التواصل الاجتماعي” من محاولة “تكميم الأفواه” حكوميا، أُسدل الستار على قضية الإعلامي العراقي أحمد ملا طلال والفنان إياد الطائي.

فقد أعلن طارق المعموري، وهو محامي دفاع الإعلامي أحمد ملال طلال والفنان إياد الطائي، اليوم الأحد، إطلاق سراحهما بتعهد شخصي.

وأكد المعموري في تدوينةمقتضبة عبر حسابه بموقع “فيسبوك”، أن “محكمة تحقيق الكرخ الثالثة”، أطلقت سراح الإعلامي أحمد ملا طلال والفنان إياد الطائي، بضمان تعهد شخصي.

وأظهر مقطع فيديو متداول تجمع العشرات من الناشطين العراقيين قبالة “محكمة تحقيق الكرخ الثالثة” في بغداد، لمناصرة طلال والطائي إبان حضورهما في المحكمة.

وبعد إطلاق سراحهما، خرج ملال طلال وإياد الطائي للاحتفال بالقرار القضائي مع الناشطين الذين تجمعوا منذ ساعات الصباح الأولى أمام بوابة المحكمة.

طلال ينتقد الحكومة العراقبة

وكان الناطق السابق باسم حكومة مصطفى الكاظمي الحالية، أحمد ملا طلال، كشف الخميس الماضي، في تغريدة عبر “تويتر”، عن إصدار الحكومة العراقية أمر تحري وإلقاء قبض بحقه وبحق إياد الطائي.

وانتقد ملا طلال الحكومة العراقية في تغريدته، بقوله: “أخي إياد.. في الوقت الذي تعفو فيه حكومتنا عن تاجر مخدرات محكوم، فهي مارست ضغوطها على القضاء وحصلت على أمري إلقاء قبض وتحري بحقي وحقك”.

وأضاف طلال بلهجة عراقية دارجة وهو يخاطب الطائي: “بالله عليك لو نعوف شغلنا ونروح نتاجر بالمخدرات مو أبرد راس؟ لأن حكومتنا الرشيدة ساندتهم وخاذلتنا؟”.

وقصد ملا طلال نجل محافظ النجف السابق جواد الياسري، الذي حكم عليه عام 2018 بالسجن المؤبد مدى الحياة، بتهمة تجارته للمخدرات بالجرم المشهود.

لكن رئيس الجمهورية برهم صالح وبطلب من حكومة الكاظمي، أصدر مطلع هذا العام، مرسوما رئاسيا بمنح عفو خاص لجواد الياسري، ليخرج ويذهب إلى خارج العراق.

بداية القصة

وبعد أن سُربت “الفضيحة” إلى الرأي العام، وما رافقها من غضب شعبي، ألغى رئيس الجمهورية قرار العفو الخاص، وأعيد ذات الحكم بحق الياسري، لكن لم يعتقل بعد كونه خارج العراق.

للقراءة أو الاستماع: أمر إلقاء قبض بحق الناطق السابق باسم حكومة الكاظمي

وبخصوص أمر التحري والقبض بحق ملا طلال، فإن ذلك جاء بعد قيامه بمشهد تمثيلي، مطلع الأسبوع الماضي، مع الفنان إياد الطائي، في برنامجه السياسي اليومي “مع ملا طلال” عبر قناة “U TV” الفضائية، عن الجيش العراقي.

وتحدّث المشهد الذي ارتدى فيه إياد الطائي البزة العسكريو، والذي لم يتجاوز الـ 10 دقائق، عن الفساد داخل الجيش العراقي، وعن الفضائيين – الموظفين الوهميين – في المؤسسة العسكرية.

وأثار ذلك المشهد انزعاج الحكومة العراقية، وقالت وزارة الدفاع، إن “الجيش العراقي خط أحمر (…) ولا وجود لأي فساد داحل الجيش”، ليتم لاحقا إيقاف بث برنامج “أحمد ملا طلال” بقرار من قبل “هيئة الإعلام والاتصالات” العراقية.

للقراءة أو الاستماع: تعرض الإعلامي العراقي “أحمد ملا طلال” لحادث سير (فيديو)

ورفض الكثير من ناشطي مواقع “التواصل الاجتماعي” ومجموعة من الإعلاميين قرار إيقاف برنامج ملا طلال، واعتبروه بمثابة “قمع لحرية الصحافة والإعلام ولحرية التعبير”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.