خلال شهر رمضان يزداد عناء انتقاء وجبات الإفطار اليومية للصائمين، لا سيما في ظل الصعوبات التي فرضها الواقع الاقتصادي على عديد الدول في المنطقة لاسيما في سوريا والعراق، فضلا عن الخيارات المحدودة من المكونات اللازمة للأطباق في بلدان اللجوء الأوروبية.

وعلى مدى 30 يوما يقدم لكم موقع “الحل نت” 30 وصفة من أطايب المطبخ السوري والغربي من خلال الطرق السرية والنكهات المميزة التي ستضيفها لمسات كل من الشيف شام الأصيل، و الشيف دلال حناوي، والتي يشاركونها مع زوار موقع “الحل نت”. وصفة اليوم “فتة مكدوس” مع الشيف دلال حناوي.

مقادير الوصفة لليوم بحسب نصائح الشيف دلال حناوي خلال حديثها لـ”الحل نت” هي، 2 رغيف خبز مقلي أو محمص، نصف كيلو لحمة موزات (حسب التفضيل) وورق غار حبتين هيل مسمار قرنفل، كيلو باذنجان حجم صغير محفور أو مقطع نصفين.

مقادير حشوة الباذنجان ستكون نصف كيلو لحمة، ملعقة سمنة، بصلة، ملح +بهارات السبع، صنوبر+لوز (حسب التفضيل).

أما مقادير صلصة البندورة، فهي، حبتين بندورة كبار مبروشين، ملعقة ونصف كبيرة دبس بندورة، كوبين ونصف ماء لحم؛ البديل ماء عادي، بصلة مقطعة شرائح، ملعقة صغيرة ثوم، ملح وبهار.
أما مقادير”البدوة”، فهي كوبين كبار لبن، ثلاث أرباع الكوب طحينة، ملعقة ثوم، ملح +بهار، ماء أو لبن لتعديل سماكة البدوة. ومقادير “الكوية” أو “الطشة”، ملعقتين سمنة، صنوبر أو لوز، وللزينة بقدونس وحب رمان.

طريقة التحضير بحسب حديث الشيف دلال حناوي، 8 قطع باذنجان محفورات أو مشقوقات من أجل سحب اللب. ممكن تقشير الباذنجان أو ترك القشر بحسب التفضيل. البصلة تقسم نصفين، النصف الأول تقطع بشكل جوانح، والنصف الثاني ناعم جدا.

من أجل الحشوة، نحتاج إلى ملعقة سمنة كبيرة في المقلاة مع ملعقة صغيرة من حب الهال وملعقة أخرى من القرنفل وقليل من زيت الزيتون، ويضاف عليهم قطع البصل الناعم واللحم، وفي نهاية القلي نضع ملعقة صغيرة من الملح وملعقة من البهارات السبعة.

تحشى قطع الباذنجان ومن ثم تقلى. يقلى الخبز بزيت الزيتون أو يرش الزيت على قطع الخبز ويدخل الفرن.

توضع قطع الباذنجان جانبا، حتى الانتهاء من تحضير الصلصة، حيث تبشر البندورة بقشرها أو بدون قشر حسب التفضيل، وممكن إضافة ملعقة كبيرة من دبس البندورة.

تسلق اللحمة مع لتر الماء، ومن ثم تذبل جوانح البصل مع قليل من السمنة والثوم في وعاء آخر. وتضاف البندورة المبشورة مع الفلفل الأسود والبهارات السبعة ومن ثم تضاف قطع الباذنجان وتركهم لمدة 7 دقائق بعد الغلي.

الصلصة البيضاء أو البدوة تحتاج إلى كوبين لبن و3 أرباع الكوب من الطحينة والثوم ملعقة صغيرة و4 ملاعق صغيرة من عصير الليمون والبهارات السبعة.

بعد ذلك تدخل المرحلة الأخيرة وهي مرحلة التطبيق، يوضع في الأسفل الخبز المحمص والبندورة ومن ثم الصلصة البيضاء وبعدها الباذنجان واللحم (ممكن الاستغناء عن اللحم بحسب التفضيل)، وتزين بحب الرمان والبقدونس.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.