أعلن فريق “منسقو استجابة سوريا” يوم أمس الإثنين، عن انخفاض حاد في نسبة المساعدات الإنسانية المقدمة لمناطق شمال غرب سوريا، خلال فترة الأسبوع الثاني من شهر رمضان الحالي.

37.60 بالمئة نسبة الاستجابة الإنسانية

قال محمد حلاج مدير فريق “منسقو استجابة سوريا” لموقع “الحل نت”، إن نسبة الاستجابة الإنسانية في مناطق شمال غرب سوريا، في انخفاض واضح خلال الأسبوع الثاني من شهر رمضان المبارك.

وأوضح الحلاج في حديثه، أن نسبة الاستجابة للمخيمات المنتظمة تدنت لمستوى 12.30  بالمئة بالنسبة لحجم الاحتياجات الخاصة بها، فيما بلغت نسبة الاستجابة للمخيمات العشوائية 6.80 بالمئة فقط، فيما قدرت نسبة الاستجابة للقرى والبلدات التي تحوي نازحين ومهجرين من مناطق أخرى نحو 14.80 بالمئة فقط.

وأعتبر الحلاج، أن” سبب الانخفاض في حجم الاستجابة ناجم عن ضعف التمويل اللازم لهذا النوع من المشاريع.”

وأضاف الحلاج، أن من الأسباب الأخرى هو تركيز المنظمات على الاستجابة لمناطق معينة وتهميش أخرى، إضافة إلى تداخل عمل المنظمات بشكل كبير ضمن المناطق الأساسية.

للقراءة أو الاستماع: للمرة الثالثة خلال شهر.. “وتد” ترفع أسعار المحروقات بإدلب

مخيمات شمال غرب سوريا تحت خط الفقر

ناشطون محليون قالوا في حديث مع مراسل “الحل نت”، إن أكثر من 90  بالمئة من نسبة السكان في مخيمات النازحين شمال محافظة إدلب، هم تحت خط الفقر، حيث يعانون أوضاع إنسانية هي الأسوأ منذ ثلاثة أعوام ماضية.

و رجح الناشطون، أن  سبب الفقر الشديد يعود إلى ازدياد في نسبة البطالة بين الشبان، وتحكم “تحرير الشام” بفرص العمل العامة في المديريات والمؤسسات الخدمية، إضافة لارتفاع أسعار المواد الأولية في المعيشة، واحتكار التجار التابعين لـ “الهيئة” لمواد أخرى كالمحروقات.

الجدير ذكره أن “برنامج الأغذية العالمية” التابع للأمم المتحدة، عمل منذ أيام على إصدر قرار يقضي بتخفيض محتويات السلة الغذائية الإغاثية المقدمة للنازحين في شمال غربي سوريا.

وسبق أن أطلق مسؤولون في منظمات غير حكومية أميركية، تحذيرات من لجوء روسيا إلى الانتقام من الدول الأوروبية، في ظل التوتر بين الجانبين، في أعقاب غزوها لأوكرانيا، وذلك عبر إغلاق آخر ممر إنساني أمام إيصال المساعدات الأممية إلى مناطق سيطرة المعارضة في سوريا.

للقراءة أو الاستماع: البيع برأس المال.. مبادرة شعبية في إدلب لتخفيف وطأة الغلاء

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة