روزنامة رمضان 2022: حدث في 26 رمضان

روزنامة رمضان 2022: حدث في 26 رمضان
أستمع للمادة

أحداث عديدة مرت في التاريخ سجلتها ذاكرة رمضان على مر السنين يرصدها لكم “الحل نت” ويستعرض أبرز ما توصل إليه من رصد لأحداث الذاكرة الرمضانية.

في جزء اليوم من سلسلة “حدث في رمضان” يستذكر “الحل نت” أهم أحداث 26 رمضان التي مرت على المنطقة والعالم سواء خلال التاريخ الحديث، أو في عقود وقرون سابقة.

حرب القرم

في الـ26 من رمضان عام 1853، جيش الإمبراطورية الروسية يغزو الدولة العثمانية معلنا بداية حرب القرم. استمرت قرابة ثلاث سنوات. وكان أسبابها الأطماع الإقليمية لروسيا على حساب الدولة العثمانية وخاصة في شبه جزيرة القرم التي كانت مسرح المعارك والمواجهات.

مؤتمر أكرا

في الـ26 من رمضان عام 1958، عقد مؤتمر أكرا (عاصمة غانا) والذي من أقدم المحاولات الرسمية لعقد مؤتمر إفريقي في الفترة بين (15- 24 نيسان عام 1958)، وحضرته الدول المستقلة حينئذ وقد ضم هذا المؤتمر ما يزيد على (200) عضو يمثلون مختلف الأحزاب والاتحادات الطلابية والنقابات العمالية في مختلف أنحاء القارة الأفريقية، وقد تمخض عن هذا المؤتمر القرارات الآتية:

المحافظة على السيادة الإقليمية للدول الأعضاء. الاعتراف بحق الشعب الجزائري في الاستقلال. قرار خـاص بمستقبل الشعوب الأفريقية غير المستقلة، إذ طالب الأعضاء بإعلان موحد لحصول هذه المناطق غير المستقلة على استقلالها، تماشيا مع رغبة شعوبها وميثاق الأمم المتحدة.

وهكذا، جاءت منظمة الوحدة الأفريقية منظمة إقليمية تعمل في إطار القارة الإفريقية على نبذ الخلافات الأفريقية، وإنهاء التكتلات، وقصر نشاط المنظمات التي كانت قائمة على مجالات محددة اقتصادية أو فنية أو ثقافية.

أقر مؤتمر أديس أبابا الذي عُقد في الحبشة ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية، في 22 أيار 1963، إذ اجتمع رؤساء (30) دولة أفريقية مستقلة، ووقعوا على ميثاق منظمة الوحدة الأفريقية الذي عدوه دستور المنظمة، وتم الإعلان عن إنشاء هذه المنظمة في 25 أيار 1963.

وتم الاتفاق على أن تكون عضوية هذه المنظمة مفتوحة للدول الإفريقية المستقلة ذات السيادة، بما في ذلك الجزر الأفريقية شريطة أن تؤمن هذه الدول بمبادئ المنظمة المتمثلة في سياسة عدم الانحياز، وعدم ممارسة التفرقة العنصرية، وفي حالة انضمام عضو جديد، يقرر قبوله بالأغلبية المطلقة للدول الأعضاء، ويسمح لكل عضو بالانسحاب من المنظمة بطلب انسحاب خطي، ويصبح الانسحاب نافذا بعد مضي عام.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول حدث في رمضان