6 حكمات في مونديال قطر 2022

6 حكمات في مونديال قطر 2022
أستمع للمادة

هو الحدث الأول من نوعه على امتداد تاريخ بطولات كأس العالم لكرة القدم الرجالية، سيبدأ من مونديال قطر 2022، وسيستمر في كل النسخ المونديالية اللاحقة.

يتمثل الحدث، بمشاركة 6 حكمات سيدات، من بين 105 حكّام أعلن الاتحاد الدولي “فيفا” اختيارهم، للتحكيم على مباريات كأس العالم، قطر 2022.

واختار “الفيفا”، الفرنسية ستيفاني فرابار والرواندية ساليما موكاسانغا واليابانية يوشيمي ياماشيتا، بالاضافة إلى 3 حكمات مساعدات: البرازيلية نويزا باك والمكسيكية كارين دياز ميدينا والأميركية كاثرين نيسبيت، للتحكيم في المونديال المرتقب.

رئيسة لجنة الحكام، الإيطالية بييرلويجي كولينا، قالت بهذا الخصوص: “هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار”.

وأضافت كولينا في تصريحات صحفية، “بهذا نؤكد بوضوح على أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي، فمن حقهن التواجد في كأس العالم؛ لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جدا”.

من هم الحكام العرب في المونديال؟

لجنة حكام كأس العالم، أعلنت قوائم أسماء الحكام، فتم اختيار 36 حكما و69 حكما مساعدا و24 حكم فيديو بالتعاون مع الاتحادات القارية الست، وذلك “بالنظر لجودة هؤلاء الحكام وأدائهم المقدّم في بطولات “فيفا” وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية”.

للقراءة أو الاستماع:

من الحكام العرب، شملت لائحة حكام الساحة، القطري عبد الرحمن جاسم والإماراتي محمد عبدالله من قارة آسيا، والجزائري مصطفى غربال من “القارة السمراء”.

وسيشارك الحكام المختارون في عدة ندوات هذا الصيف، في أسونسيون ومدريد والدوحة، من أجل مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية، والمشاركة في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين.

وتقام فعاليات البطولة خلال الفترة من 21 تشوين الثاني/ نوفمبر، إلى 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبلين بمشاركة 32 منتخبا، لتكون آخر نسخة من المونديال بهذا الحجم، حيث يرتفع عدد المشاركين في البطولة إلى 48 منتخبا بداية من النسخة التالية عام 2026.

تفاصيل مونديال قطر

تستضيف قطر المونديال على 8 ملاعب، بينها 7 ملاعب شيدت خصيصا من أجل البطولة وهي: “لوسيل” و”البيت” و”المدينة التعليمية” و”أحمد بن علي” و”الثمامة” و”974″ و”الجنوب”، بالإضافة إلى ملعب “خليفة الدولي” الذي خضع قبل سنوات لعملية تجديد وتطوير شاملة استعدادا لهذه البطولة العالمية التي تقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وتمتد فعاليات الدور الأول للبطولة على مدار 12 يوما بداية من 21 تشرين الثاني/ نوفمبر، وحتى الثاني من كانون الأول/ ديسمبر المقبلين، في حين تقام فعاليات الدور الثاني (ثمن النهائي) من الثالث إلى السادس من كانون الأول/ ديسمبر.

ثم ربع النهائي، سيقام في يومي التاسع والعاشر من الشهر نفسه، فيما ستقام مباراتا الدور نصف النهائي للبطولة يومي 13 و14 من شهر كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

للقراءة أو الاستماع:

أما مباراة تحديد المركز الثالث، فتقام في 17 من الشهر الأخير من السنة الحالية، على أن يسدل الستار على فعاليات هذه النسخة التاريخية، في اليوم التالي بالمباراة النهائية.

وخلال منافسات الدور الأول للبطولة، ستقام 4 مباريات يوميا بواقع جولة في مجموعتين يوميا، وذلك في ظل تقارب المسافات بين الملاعب الثمانية المضيفة للبطولة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول منوعات