صباح اليوم الأحد، وجراء انفجار مجهول، انهار مبنى مطعم “دجاج ليلى” بالكامل في منطقة الجادرية وسط العاصمة بغداد، ما أدى لمحاصرة أشخاص داخل المطعم.

وقال مراسل “الحل نت”، في بغداد، إن “مبنى لمطعم دجاج ليلى، الواقع في منطقة الجادرية، وسط العاصمة بغداد، انهار بالكامل إثر انفجار مجهول”.

اقرأ/ي أيضا: حرائق المستشفيات في العراق: إهمال وفساد قاتلان أم حوادث تتم بفعل فاعل؟

أشخاص محاصرين

وفي السياق، أعلنت مديرية الدفاع المدني، اليوم الأحد، أن هنالك أشخاصا محاصرين داخل المطعم المنهار وفرق الدفاع تباشر عمليات الإنقاذ.

وذكرت المديرية في بيان تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، أن “ضمن منطقة الجادرية وقريب على مجمع الوزراء وقع حادث انهيار مطعم”، مشيرة إلى أنه “حاليا يوجد أشخاص محاصرين داخل الانهيار الفرق الدفاع مباشرة بعمليات الانقاذ”.

وأظهرت مشاهد فيديوية وصور اطلع عليها موقع “الحل نت”، انهيار كامل لمبنى المطعم، في حين شرعت فرق أمانة بغداد في إزالة مخلفات الحادث”.

ولم تتطرق مديرية الدفاع المدني، إلى أي خسائر بالأرواح، في حين ذكرت مصادر خاصة لـ”الحل نت”، أن “تسربا للغاز أدى إلى الانفجار داخل المطعم”.

بالمقابل، لم تحدد مديرية الدفاع المدني، أسباب وقوع الحادث، كما لم تتحدث عن وقوع أي خسائر بالأرواح.
يأتي ذلك بالتزامن مع نشوب حريق داخل مستشفى مدينة الطب وسط العاصمة بغداد.

اقرأ/ي أيضا: مسلسل حرائق المستشفيات بالعراق يعود من كربلاء

حريق دون خسائر

وقال مراسل “الحل نت”، في بغداد، إن “حريقا نشب داخل مستشفى مدينة الطب في بناية الجهاز الهضمي، في حين أسرعت مفارز الدفاع المدني والدوريات إلى محل الحادث”.

بدورها أوضحت وزارة الصحة العراقية، أن حريق بسيط حدث في ساحة سيارات مجاورة لدائرة الطب العدلي بمدينة الطب، فيما تمت السيطرة عليه من قبل فرق الدفاع المدني لوزارة الصحة.

وقال المتحدث باسم الصحة سيف البدر، في بيان تلقى موقع “الحل نت”، نسخة منه، إن “حريق نشب في ساحة سيارات مجاورة لدائرة الطب العدلي بمدينة الطب، ولا توجد أي إصابات”.

ويشهد العراق مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة حرائق كثيرة تندلع في أماكن تجارية وصناعية وفي الأسواق وفي المباني والمؤسسات الرسمية إذ تقدر الخسائر سنويا بملايين الدولارات إضافة إلى سقوط ضحايا في بعض الحوادث.

مسلسل الحرائق لم يتوقف في العراق خلال الأعوام الماضية، حيث تشهد مؤسسات الدولة خاصة الخدمية منها، بين الحين والآخر حرائق كبيرة يذهب ضحيتها العشرات، وعادة ما تبرر هذه الحرائق بوجود تماس كهربائي، ويتم بعدها إغلاق التحقيق.

وتدور حول حوادث الحريق في العراق، شبهات بأن تكون مفتعلة في إطار التدافع السياسي في البلاد، والتجاذبات حول المناصب.

وحسب إحصائية أصدرتها مديرية الدفاع المدني، فإنه قد تم تسجيل 31 ألفا و533 حريقا خلال عام 2021، تصدرت بغداد فيها باقي المحافظات، فيما بلغت حوادث الحريق في القطاع الحكومي 6189 حادثا، وفي القطاع المختلط 293 حادثا، أما القطاع الخاص فقد بلغت 25 ألفا و51 حادثا.

اقرأ/ي أيضا: الحرائق في العراق: إنقاذ 400 طالب من حريق بإحدى مدارس البصرة

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.