ما تزال السجون العراقية تغص في المتهمين بالنشاطات الإرهابية ومنهم المنخرطين في تنظيم “داعش”، وبالرغم من أن تنفيذ أحكام الأعدام ما تزال قضية جدلية في البلاد، أصدرت “المحكمة الجنائية المركزية” في رئاسة استئناف بغداد – الرصافة الاتحادية، اليوم الإثنين، حكما بالإعدام منفذ تفجير سوق البالات في منطقة الباب الشرقي مطلع العام الماضي.

وأصدرت الجنائية المركزية في رئاسة استئناف بغداد حكما بالإعدام بحق المجرم الذي يشغل منصب “والي الجنوب” في “داعش”، والمسؤول الأول عن تفجير سوق “البالات” في منطقة الباب الشرقي مطلع العام الماضي الذي راح ضحيته العشرات من الشهداء والجرحى، بحسب بيان أورده مجلس القضاء الأعلى، وتلقاه “الحل نت”.

اقرأ/ي أيضا: القضاء العراقي يتحدث عن تجنيد “داعش” للشباب

اعترافات بالانتماء لداعش

كما أن “المتهم اعترف في التحقيق الابتدائي والقضائي بأنه ينتمي إلى “داعش” منذ عام 2012، وقام بالتخطيط للقيام بخرق أمني في العاصمة بغداد مجهزا انتحاريين اثنين في عملية تفجير منطقة الباب الشرقي (سوق البالات)”.

من جانبها وجدت المحكمة الأدلة كافية ومقنعة لتجريم المتهم وفقا لإحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، بحسب البيان.

وفي السياق ذاته، أصدرت “محكمة جنايات الكرخ”، اليوم الاثنين، أحكاما بالسجن المؤبد بحق ثلاثة متهمين ادينو بانتمائهم إلى تنظيم “داعش” وشاركوا بعمليات إجرامية، كما ذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى.

وأشار إلى أن “الأحكام بحق المتهم الثلاثة صدرت عن انتمائهم لداعش”، لافتا إلى أن “المجرمين قاموا بالاشتراك بأعمال إرهابية مسلحة داخل العراق تهدف إلى زعزعة الأمن والاستقرار، وإدخال الرعب بين الناس وتعريض حياتهم للخطر”.

اقرأ/ي أيضا: العراق.. اعتقال قيادات في “داعش” بعملية خاطفة

الإطاحة بمسؤول عسكري

ويوم أمس الأحد، أعلنت خلية الإعلام الأمني، الإطاحة بالمسؤول العسكري للتنظيم في قاطع محافظة ديالى، فضلا عن قتل ثلاثة من مرافقيه.

وذكر بيان للخلية تلقى موقع “الحل نت” نسخة منه، أن “جهاز المخابرات الوطني العراقي دأب على العمل بهمة عالية وبمهنية وفق الخطط التي أعدت من قبل قيادات هذا الجهاز لرصد ومتابعة بقايا الإرهاب، ولم يتوقفوا عن هذا العمل بأصعب الظروف والأوقات، حيث زود بالتنسيق والمتابعة مع خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة – قيادة القوة الجوية العراقية بمعلومات غاية الدقة عن وكر مهم عبارة عن كهف يستخدم من قبل الإرهاب”.

وبناء على تلك المعلومات، “وجهت طائرات “إف 16” العراقية خمس ضربات على هذا الوكر في منطقة زرلوك في جبال حمرين ضمن قاطع عمليات ديالى، ما أدى إلى تدمير هذا الوكر بالكامل”، وفقا للبيان.

في حين شرعت “قوة مشتركة لتفتيش مكان الضربات وعثرت على 3 جثث لعصابات داعش الإرهابية”، بحسب البيان، لافتا إلى أنها “ألقت القبض على المدعو ( ع. إ) ما يسمى المسؤول العسكري لعصابات داعش في القاطع”.

اقرأ/ي أيضا: اقرأ/ي أيضا: العراق يرد على هجمات “داعش”

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.