خلال الأسابيع الماضية ومنذ انتهاء فترة حظر صيد الأسماك في سوريا، شهدت سواحل البلاد اصطياد أسماك فريدة من نوعها، تتميز بوزنها الكبير وندرتها، ظهر آخرها بعدما تمكن صيادون محليون من اصطياد سمكة معروفة باسم “أم عين“.

سمكة بمئة كيلو!

موقع “سناك سوري” المحلي أكد الخميس، اصطياد سمكة “تونا ذات الزعنفة الزرقاء” والمعروفة باسم “أم عين“، ويصل وزنها إلى مئة كيلوغرام، إذ يقدر ثمن الكيلو الواحد منها بثمانية آلاف ليرة سورية.

وقال مدير فرع الثروة السمكية في المنطقة الساحلية علاء الشيخ أحمد، عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن السمكة تكون موجودة عادة في السواحل السورية من شهر حزيران/يونيو إلى شهر تشرين الأول/ أكتوبر من كل عام.

قد يهمك: طابور جديد في سوريا.. ما قصته؟

وأوضح الشيخ أحمد أن: ”سبب تسميتها بالزعنفة الزرقاء، يعود لامتلاكها ظلالا زرقاء على جسمها وذيلها ذو اللون الأزرق الغامق“، مشيرا إلى أن  موطن استقرارها الدائم، في المحيط الأطلسي بشقيه الغربي والشرقي، وفي البحر الأبيض المتوسط، وتصنف من الأسماك الأغلى عالميا لدخولها في مكونات الطهي الخاصة بالسوشي“.

السمكة القمرية

مناطق الساحل السوري شهدت خلال الأسابيع الماضية، اصطياد العديد من الأسماك العملاقة، أبرزها، سمكة “القمر العملاقة“، أو “السمكة القمرية“. وهي من أنواع السمك التي تعيش في المحيطات وأعماق البحار.

وأظهرت تسجيلات مصورة، تم تداولها عبر منصات التواصل الاجتماعي، رافعة تقوم بنقل السمكة التي تزيد نحو 1000 كغ من ميناء جبلة.

وتعد السمكة القمرية من الأنواع المهددة بالانقراض والتي تعيش في المياه العميقة، وتظهر أحيانا قريبة من سطح المياه عند بحثها عن الطعام أو عبر ملاحقة أسراب الأسماك الصغيرة.

من جهته قال رئيس جمعية صيادي جبلة خالد مثبوت، لوسائل إعلام محلية في وقت سابق، إن السمكة تم عرضها في سوق مزاد الأسماك بمدينة جبلة، حيث بيعت بـ50 ألف ليرة، حيث أن سبب انخفاض ثمنها هو قلة اللحم فيها.

ويعد لحم هذا النوع من السمك غير صالح للأكل، بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الزئبق.

أسعار الأسماك

مع انتهاء فترة حظر الصيد، شهدت أسواق السمك في الساحل السوري، انخفاضا طفيفا في الأسعار.

رئيس جمعية الصيادين في مدينة جبلة الساحلية خالد مثبوت، أكد انخفاض أسعار الأسماك في الأسواق، مشيرا إلى توافر أنواع وكميات كبيرة من الأسماك المصطادة في أسواق السـمك بالمدينة.

وأوضح مثبوت في تصريحات سابقة، أن الانخفاض يتراوح بين 7 إلى 10 بالمئة، مؤكدا أن الانخفاض جاء بسبب ارتفاع وتيرة الصيد مؤخرا، وأضاف: “خلال فترة سطوع ضوء القمر يكون الصيد قليلا وشبه معدوم“، مبينا أن “الصيد يتضارب مع ضوء القمر والعكس صحيح، فكلما كان الظلام دامسا كان الصيد وفيرا وتطرح كميات كبيرة في السوق“.

وبحسب تقرير سابق لـ“الحل نت“، فإن الأسعار في أسواق اللاذقية وجبلة كانت متقاربة، حيث يباع كيلو سمك البراق 100 ألف، لقز (الحفش) 77 ألف، فرّيدة 65 ألف، وسـمك القريدس بـ 62 ألف، الغزال 60 ألف، لقز (الرملي) 55 ألف، جراوي 50 ألف، القجاج البلدي 30 – 50 ألف، أخطبوط 19 ألف، مرمور 15 ألف، شكمبري 13 ألف، عصيفر 9 – 14 ألف، بوري 10-24 ألف، سردين 13 ألف، بلميدا 9 آلاف، الشلف 6600، سلمورا 7 آلاف الصرادعين 5 آلاف، بقرة البحر 5 آلاف.

قد يهمك: الأطفال.. ضحايا ألعاب العيد في الساحات السورية

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.