عادة ما تنتشر المراجيح وألعاب العيد المختلفة في الساحات السورية خلال فترة الأعياد، وهي عبارة عن ألعاب حديدية كبيرة بديلة عن مدن الملاهي النظامية، إلا أن هذا الانتشار يأتي غالبا بشكل عشوائي، دون أي رقابة حكومية تشرف على اتّباع قواعد السلامة الضرورية لحماية زبائن هذه الألعاب، والذي هم غالبا من الأطفال، ما يؤدي لوقوع المخاطر.

جرحى ووفيات

مدير عام مشفى المواساة الجامعي في دمشق عصام الأمين، كشف الأربعاء، عن زيادة ملحوظة في إصابات الأطفال الناجمة عن السقوط من المراجيح وألعاب العيد، مؤكدا ارتفاع عدد الإصابات إلى 82 إصابة، فيما تم تسجيل حالتي وفاة لطفلين نتيجة نزف دماغي.

وأشار الأمين في تصريحات نقلتها موقع “الوطن أون لاين” المحلي، إلى ارتفاع معدل انتشار هذه الألعاب خلال عيد الأضحى الفائت، وأضاف: “كان يفترض تقنين الانتشار الهائل لألعاب العيد والساحات، ودراسة شروط الأمان والسلامة قبل الترخيص، مع متابعة أية ألعاب غير مرخصة“.

ظاهرة انتشار هذه الألعاب في الأعياد، ليست بجديدة على الساحات السورية، فعادة ما تكتظ الساحات السورية في مختلف المحافظات بالأطفال، وهم زبائن هذه الألعاب المنتشرة بدون ترخيص نظامي، ويتم تشييدها بدون أدنى معايير السلامة.

قد يهمك: سعر جديد لأسطوانات الغاز في دمشق

وتشهد هذه الألعاب إقبالا واسعا، بسبب انخفاض أسعارها مقارنة بالملاهي النظامية المرخصة، فيما تغض الحكومة الطرف عن ملاحقة أصحاب هذه الألعاب، فلا هي تزيلها، ولا تقوم بتنظيمها أو وضع لجان تشرف على تشييدها خلال فترة العيد.

وفي الشأن ذاته قال مدير الهيئة العامة لمشفى “الأسد” في مدينة دير الزور مأمون حيزة قبل أيام، إنه خلال اليوم الأول من عيد الأضحى استقبل المشفى 16 إصابة بجروح متفرقة ناجمة عن حالات سقوط من شاهق في مدن الملاهي.

وأضاف أنه في اليوم الثاني من العيد وصل إلى قسم الإسعاف 5 حالات سقوط من شاهق نتيجة ألعاب الأطفال، إضافة إلى 8 حالات إصابات وجروح متفرقة، وحالة حرق واحدة وحادثي سير نتج عنهما وفاة واحدة وإصابة.

كما أفادت مصادر محلية في مدينة يبرود بريف دمشق الشمالي، بمقتل شاب جراء شجار وقع في تجمع للألعاب بالمدينة، حيث أقدم سبعة أشخاص على مهاجمة الشاب بأسلحة بيضاء ما أدى إلى وفاته، وأعلنت الداخلية السورية لاحقا، أنها ألقت القبض على الفاعلين وعددا ممن شاركوا في المشاجرة.

قنبلة في ساحة العيد

وخلال عيد الفطر الماضي، أصيب عدة أشخاص بجروح، جراء رمي قنبلة في إحدى ساحات العيد بمنطقة القزاز في العاصمة دمشق.

ونقلت مصادر محلية أن: “شخصا رمى قنبلة خلال مشاجرة بين يافعينَ في المنطقة وسط ساحة للعيد مما أسفر عن إصابة 8 أشخاص من الحاضرين“.

قد يهمك: تزايد تشريح الجثث في سوريا لهذه الأسباب

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.