في ظل غياب الجهات القانونية التي تحمي حقوق اللاجئين السوريين في تركيا، عملت الشرطة التركية على مداهمة منزل يقطنه شبان سوريون واعتقالهم، فما هو مصير هؤلاء اللاجئين؟

اعتقال تسعة أشخاص

مصدر خاص قال لموقع “الحل نت”، إن “قوات من الشرطة التركية، داهمت منزلا يقطنه تسعة شبان سوريين يعملون في أحد المصانع التركية بمنقطة باندك بمدينة إسطنبول”.

وأضافت المصادر، أن “المداهمة كانت في يوم السبت الماضي، في تمام الساعة الثامنة ونصف صباحا، حيث تم اعتقال الشبان واقتيادهم إلى منطقة توزلا”.

وأوضحت المصادر التي رفضت ذكر اسمها لأسباب أمنية، أن “الشبان يتواجدون ضمن تجمع خصصته الحكومة التركية للأشخاص الذين يتم إلقاء القبض عليهم في إسطنبول، وتحضيرهم للترحيل إلى سوريا”.

وعرف من الشبان محمد عبد القدوس إسماعيل، حمود الحسني، محمد العبودي، من مدينة كفرنبل بإدلب، وإثنين يحملون الجنسية الفلسطينية، وأربع من محافظات سورية أخرى، ويتواجدون في تركيا منذ ثلاثة أعوام، بحسب المصادر ذاتها.

لا جهات قانونية تدافع عنهم

المصادر ذاتها، قالت لموقع “الحل نت”، إن “أهالي الشبان المحتجزين متواجدين في سوريا، إلا أن هناك لهم أقارب في تركيا، حاولوا توكيل محام لمتابعة قضية الاحتجاز، ولم يتلقوا أي جدوا منه”.

وأكدت المصادر، أنه “لا يوجد جهة قضائية تركية أو سورية، تهتم في قضية المرحليين السوريين، أو جهة تحاول معرفة أسباب الاعتقالات التعسفية المتكررة بحق اللاجئين المتواجدين في مدينة إسطنبول”.

3500 شخص خلال آب

وسبق أن صرح مازن علوش لموقع “الحل نت “، عن أعداد المرحلين السوريين خلال شهر آب/ أغسطس المنصرم، عبر معبر “باب الهوى” في إدلب، حيث بلغ 3500 شخص، بينهم نساء وأطفالا.

في حين أكد العلوش خلال حديثه، أن “معبر باب الهوى، ليس المنفذ الوحيد، الذي تقوم تركيا على ترحيل السوريين، من تركيا إلى سوريا، وهناك معبران آخران، هما معبر باب السلامة، معبر جرابلس، بريف حلب الشمالي”.

وبحسب العلوش، بلغ عدد المرحلين من تركيا إلى سوريا، منذ بداية العام الحالي 2022، وحتى 12 أيلول/ سبتمبر، 13 ألف شخص، منهم شبان وعوائل.

وسبق أن أعلن نائب وزير الداخلية التركي، إسماعيل تشاتاكلي، عن عودة 514 ألفا و358 لاجئا سوريا “بشكل طوعي” إلى بلادهم.

وتشن الأجهزة الأمنية التركية حملة واسعة ضد ما سمتها “الهجرة غير الشرعية” في المحافظات الكبرى.

وساهمت تركيا بتعرّض حياة مئات السوريين لخطر الموت أو الاعتقال عبر ترحيلهم قسرا إلى سوريا، حيث وثق ناشطون اعتقال “هيئة تحرير الشام” لعدد من الشبّان الذين وصلوا من تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.