كشفت صحيفة ألمانيّة عن الموعد النهائي لصدور الحكم الخاص بقضيّة فرع الاستخبارات السوري «الخطيب»، والتي يحاكم خلالها الضابط السوري “أنور رسلان” في محكمة «كوبلنز» الألمانيّة، المتهم بالمسؤولية عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانيّة في سوريا.

وقالت صحيفة «زود دوتشه» الألمانيّة إنّ الموعد النهائي لصدور الحكم بحق أرسلان سيكون في الخريف المقبل وتحديدا في 27 من شهر تشرين الأول /أكتوبر القادم، مشيرةً إلى أن الحكم على رسلان «غالباً ما سيكون السجن المؤبد مدى الحياة بسبب مسؤوليته عن ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وفقا للقانون الجنائي الدولي».

وكانت محكمة «كوبلنز» في ألمانيا أضافت قبل أيام تهمة «العنف الجنسي» إلى قائمة  التهم الموجهة إلى المتهم الرئيسي في قضية “فرع الخطيب”، العقيد في الاستخبارات السوريّة “أنور رسلان”.

واعتبرت المحكمة الألمانيّة «العنف الجنسي» جريمة ضد الإنسانية يتم ارتكابها داخل فرع «الخطيب»، بشكل ممنهج من قبل النظام الحاكم في سوريا، «كجزء من هجوم واسع النطاق وممنهج ضد عموم المدنيين في سوريا، وليس -كما كان في السابق- مجرد قضايا فردية، بموجب القانون الجنائي الألماني».

وكانت عشرات التقارير الحقوقيّة وثقت ارتكاب جرائم متعلقة بـ«العنف الجنسي» في أفرع الاستخبارات السوريّة، وذلك بحق عشرات المدنيين الذين تحدثوا عن شهادتهم مؤكدين تعرضهم لمثل تلك الجرائم.

ويواجه العديد من الضباط المرتبطين بالمخابرات السوريّة احتماليّة محاكمتهم بالسجن من قبل المحاكم الألمانيّة، أبرزهم أنور رسلان (58 عاما)، الذي يواجه حكماً يتعلق بارتكاب جرائم ضد الإنسانيّة واغتصاب إضافة إلى 58 تهمة قتل.

وشغل الضابط رسلان في #سوريا قيادة قسم التحقيقات في “الفرع 231″ التابع للمخابرات السورية الذي أدار سجناً في محافظة دمشق.

ويقول الادعاء العام الألماني، إن هذا الضابط «شارك في تعذيب سجناء بين نيسان/أبريل 2011 وأيلول/سبتمبر 2012 قبل انشقاقه».

وأكدت المحكمة في بيان سابق أن لديها لائحة اتهام تفيد بأن نحو 4 آلاف سجين تعرضوا لـ«الضرب والركل والصعق بالكهرباء» في سجن الفرع تحت إشراف رسلان.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة