وفد حكومي لبناني ذو مستوى رفيع في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها منذ ١٠ سنوات لسوريا، وذلك لبحث نقل الكهرباء من مصر والأردن عبر سوريا وصولاً إلى لبنان.

وذكرت وزارة الإعلام في الحكومة السورية، أن وزير الخارجية “فيصل مقداد” يستقبل اليوم نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، ووزيرة الدفاع والخارجية “زينة عكر” ووزير المالية “غازي وزني” ووزير الطاقة “ريمون غجر” والمدير العام للأمن العام اللواء “عباس إبراهيم”.

وسيناقش الوفد اللبناني، الخطة التي سيتم بموجبها توفير كميات من الغاز المصري للأردن، تمكنه من إنتاج كميات إضافية من الكهرباء، لوضعها في الشبكة التي تربط الأردن بلبنان عبر سوريا، بحسب (رويتزر).

وأشار مصدر في وزارة الطاقة اللبنانية لوكالة (ا ف ب) أن الزيارة تندرج في إطار التأكد من قدرة السلطات السورية على السير بمشروع استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا وصولا إلى شمال لبنان.

ووافقت السلطات السورية، مؤخراً، على خطة أميركية لتمرير الكهرباء إلى لبنان عبر الأراضي السورية، وتشمل الخطة الأردن ومصر كذلك، وأبدت السلطات السورية رغبة في تقديم المساعدة مشترطاً حصولها على جزء من الكهرباء، ووافقت الولايات المتحدة على ذلك.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت في وقت سابق أن الولايات المتحدة الأميركية أبلغت الرئيس اللبناني “ميشال عون” بوضعها خطة تشمل الأردن وسوريا ومصر لتزويد لبنان بالكهرباء.

وأوضحت أن عون تلقى اتصالاً هاتفياً من السفارة الأميركية في بيروت، وأبلغته بقرار الإدارة الأميركية مساعدة لبنان في استجرار الكهرباء من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري.

ويغرق لبنان في العتمة، إثر إعلان الحكومة هناك والقطاع الخاص عن عدم توفر مادة الفيول اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء، وكان لبنان يعتمد على شراء الكهرباء من الحكومة السورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.