وسط الانسحابات المتوالية داخل حركة امتداد، التي انبثقت عن احتجاجات تشرين الأول/أكتوبر 2019، بدعوى انحراف بعض أعضائها الممثلين داخل مجلس النواب العراق، وكان آخرها انسحاب 17 عضوا من محافظة بابل، ردت الحركة، اليوم الثلاثاء، على تلك الانسحابات، واصفة إياها بأنها “غير مؤثرة”. 

جاء ذلك في تصريح صحفي للمتحدث باسم الحركة، منار العبيدي، خلال حديثه لشبكة روداو الإعلامية، وتابعه موقع “الحل نت” قائلا إن: “الانشقاقات حالة صحية، وإن حركة امتداد مسجل بها أكثر من خمسة آلاف شخص بشكل مباشر”.

300 ألف مصوت

وأضاف، أن “عدد من صوّت لحركة امتداد أكثر من 300 ألف شخص، وهنالك الكثيرين من المنتمين الى الحركة”، عدت هذه الانشقاقات “طبيعية وهي لم تحدث في الكوادر العليا، بل في بعض المكاتب البسيطة في بعض المحافظات والتي لا تأثير لها”.

ولم ينشق أحد من اعضاء الكتلة البرلمانية ولا المكتب السياسي ولا الأمانة العامة للحركة، بحسب العبيدي، مؤكدا أن “حركة امتداد ستدعم عضو حركة الجيل الجديد، ككسر للمحاصصة الموجودة بين الحزبين في كردستان، وهذا ما سنصوت عليه في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية”.

وكانت امتداد، قد أعلنت تحالفها مع حركة الجيل الجديد بقيادة شاسوار عبد الواحد، ليرشح التحالف بدوره ريبوار عبد الرحمن لمنصب رئيس الجمهورية.

كسرا للنمطية

وذكرت حركة امتداد في بيان سابق، إنه “انطلاقا من إيماننا بعراق واحد موحد من شماله الى جنوبه وكسراً لاحتكار الأحزاب السياسية في تبادل الأدوار لترشيح منصب رئيس الجمهورية بين حزبين منذ 2003 الى يومنا هذا وانطلاقًا من مشتركاتنا الوطنية مع إخواننا في حراك الجيل الجديد يعلن تحالف (من أجل الشعب) مرشحه لرئاسة الجمهورية ريبوار عبد الرحمن ليكون ممثلاً حقيقياً لارادة الشعب بجميع أطيافه”.

يأتي ذلك بعدما أعلن 17 عضوا في حركة امتداد، الانسحاب من الحركة، لأسباب تتعلق  بانحراف أغلب الأعضاء، ممن يمثل الحركة داخل البرلمان عن النظام الداخلي للحركة وأسباب أخرى.

وبحسب بيان صادر عن الحركة، يوم الأحد الماضي، الأعضاء المنسحبون من الحركة، هم كل من: كرار عدنان عبد، أحمد دوهان، حيدر هديب الجبوري، يوسف الجبوري، مرتضى العويدي، سيف الأكدي، خليل كطان شمران، أحمد فليح آل صديان، صادق المعموري، طارق إياد، بهاء السومري، باسم أحمد الجبوري، بهاء عبد الأمير، وائل الجبوري، أحمد عبد كاظم، أنور الجبوري، عامر محسن الجبوري.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة