لطالما اعتبر موضوع الحفاظ على الصحة في السنوات الأخيرة الشغل الشاغل للكثير من الناس، وخاصة الناحية المتعلقة بارتفاع الوزن، أو انخفاضه، لما للوزن من تأثيرات سلبية عند زيادته تتمثل في بطء الحركة، وضعف التركيز، إضافة لكونه يعد من أبرز العوامل المسببة لأمراض رئيسية كتصلب الشرايين وارتفاع شحوم الجسم والإصابة بمرض سكر الدم.

لذلك يلجأ الناس إلى وسائل عديدة للحفاظ على وزن مثالي ثابت، من أبرزها الصيام المتقطع وهوالامتناع عن تناول الطعام (وليس الماء العادي) لفترة محددة كل يوم أو أسبوع، وله أساليب مختلفة، إضافة لاتباع الحميات الغذائية المتنوعة.

قد يهمك:وصفات رمضان 1: البرغل بالبندورة

3خطوات للحفاظ على الوزن

وفي سياق إنقاص الوزن والحفاظ عليه، نشر موقع لايف ساينس، أن هناك نظام غذائي قد يساهم بشكل كبير في المساعدة للحصول على ما يرغب به الشخص، وهو التخلص من الوزن الزائد، بنهاية شهر الصيام.

وأكد التقرير علي ضرورة اتباع نظام غذائي نباتي لفقدان الوزن الزائد، فقد ثبت علميا أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا يتمتعون بأوزان أقل بكثير من الذين يتناولون اللحوم، والأنظمة الغذائية الأخرى.

وأشارالتقرير إلى أن التخلص من الوزن الزائد باتباع النظام الغذائي النباتي يقلل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض، كأمراض القلب، وانخفاض أو ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والإصابة بمرض السكري، حيث يتحدث التقرير عن 3 نصائح أو خطوات يجب اتباعهاوهي:

البقوليات، تناول البروتين النباتي أثناء اتباع الشخص لهذه الحمية الغذائية النباتية، وذلك حتى لا يتعرض الجسم لأي مضاعفات صحية، وضعف في العضلات، أو حدوث مشاكل في الصحة العامة، كما أنه يساهم بشكل كبير في زيادة الشعور بالشبع، ولذا يمكنك تناول المكسرات والبقوليات والفول.

الخضراوات، حيث يجب الإكثارمن تناول الألياف، فهي الكربوهيدرات المعقدة التي لا يمكننا هضمها بسهولة، وبالتالي تتغذى الميكروبات الموجودة في الأمعاء على الألياف من أجل النمو والبقاء على قيد الحياة، كما أنها تساهم بشكل كبير في الشعور بالشبع لفترات طويلة، لذا من المهم الإكثارمن الخضراوات والسلطة.

الفواكه والعصائر الطبيعية الخالية من السكر، وهنا من المهم الابتعاد عن السكريات المتمثلة في الحلويات والسكر المضاف، والإكثار من تناول الأطعمة الصحية النباتية مثل الفواكه وعصائر الفواكه غير المحلاة.

إقرأ:وصفات رمضان 10: فتة مكدوس

ما أخطار السمنة ؟

السمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة، وهي ليست مجرد مصدر قلق بشأن المظهر الجمالي، بل إنها مشكلة طبية تزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض ومشكلات صحية أخرى مثل مرض القلب وداء السكري، وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

وهناك العديد من الأسباب التي تجعل البعض يواجهون صعوبة في إنقاص الوزن، وتنتج السمنة عادة عن عوامل وراثية وفسيولوجية وبيئية، بالإضافة إلى اختيارات النظام الغذائي والنشاط البدني وممارسة الرياضة.

قد يهمك:أشهر 6 مأكولات ومشروبات يجب تفاديها في رمضان

ويرى معظم اختصاصيو التغذية أنه يمكن تقليل خطر الإصابة بالسمنة من خلال ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم، وتجنب الوجبات السريعة واتباع نظام غذائي قائم على الفواكه والخضروات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.