خلال شهر رمضان يزداد عناء انتقاء وجبات الإفطار اليومية للصائمين، لا سيما في ظل الصعوبات التي فرضها الواقع الاقتصادي على عديد الدول في المنطقة لاسيما في سوريا والعراق، فضلا عن الخيارات المحدودة من المكونات اللازمة للأطباق في بلدان اللجوء الأوروبية.

وعلى مدى 30 يوما يقدم لكم موقع “الحل نت” 30 وصفة من أطايب المطبخ السوري والغربي من خلال الطرق السرية والنكهات المميزة التي ستضيفها لمسات كل من الشيف شام الأصيل، و الشيف دلال حناوي، والتي يشاركونها مع زوار موقع “الحل نت”. وصفة اليوم “البرغل بالبندورة” مع الشيف شام الأصيل.

طبق اليوم الذي يقدمه مطبخ شام الأصيل؛ سيكون البرغل مكونه الرئيسي. حيث يضاف كل من دبس البندورة ودبس الفليفلة إلى البرغل الخشن ليشكلوا قوام وصفة من أشهى وصفات المطبخ السوري/العربي.

سنكون بحاجة إلى كوبين ونصف من البرغل الخشن يضاف عليهم 5 أكواب من الماء الفاتر، إضافة إلى ملعقتين من دبس البندورة (معجون الطماطم)، وحبة بصل وسط، وملعقة كبيرة دبس فليفلة، وملعقة كبيرة ملح، وملعقة صغيرة فلفل أسود، وحبتين من البندورة الحمراء الناضجة والفليفلة الحلوة (ألوان الأخضر والأحمر)، والقليل من زيت الزيتون لقلي البصل.

البداية تكون من فرم البصلة فرما ناعما وكذلك أيضا الفليفلة، بينما تفرم البندورة من خلال الماكينة (محضرة الطعام).

يوضح شام الأصيل لـ”الحل نت” أن قلي البصل يجب أن يتم من خلال وضع ربع كوب زيت زيتون في وعاء الطبخ (المقلاة)، ويضاف معها الملح والفلفل، ويتبعها وضع الفليفلة فوق البصل، وبعد انتظار أن تذبل الخضار تضاف إليهم البندورة لتترك المكونات بعدها على النار لمدة 10 دقائق من أجل التماسك بين المكونات.

ويضيف شام الأصيل “بعد ذلك نضع دبس البندورة ودبس الفليفلة. عند ذلك تضاف أكواب الماء وفوقهم أكواب البرغل بعد غسل البرغل فقط دون نقع، مع مراعاة أن تكون نار الطبخ قوية”.

ويزيد موضحا “عندما تنشف الماء قليلا نخفف من قوة نار الطبخ حتى يتم استواء البرغل بشكل مناسب ويمتص الماء كلها. بذلك تكون الوصفة جاهزة” (فيديو توضيحي في أسفل المادة الخاصة بوصفات رمضان على “الحل نت”).

المقادير
2 كوب ونصف برغل خشن
2 ملعقة كبيرة دبس بندورة
1 ملعقة كبيرة دبس فليفلة
1 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود
1 بصلة وسط
2 حبة بندورة
زيت زيتون
فليفلة ألوان

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.