بقرار رسميّ من وزارة الخارجية السورية، تمّ إقرار رسوم إصدار جواز السفر للمقيمين خارج سوريا، بعد سنوات من الصمت، وتلاعب القنصليات والسفارات السورية بتقدير القيمة الفعلية لاستصدار ما يعتبره السوريون أغلى وثيقة شخصية تصدرها حكومة عالميا.

يُثير هذا القرار موجة من الجدل والتساؤلات، خاصةً في ظلّ الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يُعانيها السوريّونَ في الخارج وتزامنه مع بداية عمل الهيئات الدبلوماسية في دول الخليج، واقتراب عقد القمة العربية التي من المفترض أن يحضرها الرئيس السوري، بشار الأسد. فما هي أهداف ودوافع دمشق من هذا القرار؟

جواز السفر السوري بثمانمئة دولار!

رسميا، أعلنت وزارة الخارجية السورية عن تحديد رسوم قنصلية جديدة لمنح وتجديد جوازات السفر للسوريّين المقيمين في خارج سوريا.

الخارجية السورية تقرّ رسوم جواز السفر للمقيمين خارج سوريا
موظفون من المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) يستعرضون فحص الصورة المائية لجواز السفر السوري في مركز المرساة للاجئين. (تصوير ماتياس ريتشيل/غيتي)

وبحسب منشور على موقع الوزارة، فقد تمّ تحديد الرسم القنصليّ عند منح أو تجديد جواز سفر أو وثيقة سفر للمواطنين السوريّين ومن في حكمهم المتواجدين خارج البلاد بشكل فوريّ ومستعجل بمبلغ 800 دولار أميركيّ (ما يعادل 12 مليون ليرة سورية).

وحدّدت الوزارة رسوم تجديد أو الحصول على جواز السفر ضمن نظام الدور بمبلغ 300 دولار أميركيّ (ما يعادل 4 ملايين و500 ألف ليرة سورية). وأشارت إلى أنّ هذه الزيادة ستكون سارية المفعول فورا وستُطبّق على جميع السوريّين خارج البلاد.

كما حدّدت الوزارة رسوما أخرى للذين يفقدون أو يتلفون جوازات سفرهم، حيث سيتعيّن عليهم دفع غرامة (50) دولارا أميركيّ أو ما يعادلها باليورو. كما يستوفى مبلغا قدره 25 دولارا أميركيّ أو ما يعادلهُ باليورو كرسم منح تذكرة مرور.

قرارات جديدة كليا

إقرار رسوم إصدار جواز السفر للمقيمين خارج سوريا على موقع وزارة، جاء بعد أن أصدرت إدارة الهجرة والجوازات تعميما في 4 أيار/مايو 2024، تضمن بإلغاء موافقة شعبة التجنيد عند الحصول على جواز السفر. 

يصل مهاجرون غير شرعيين، معظمهم من سوريا إلى جزيرة كوس قادمين من تركيا. (تصوير تييري ترونيل/غيتي)

وبحسب التعميم، فإنّه “لحسن سير العمل يطلب من رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات، إلغاء موافقة شعبة التجنيد للحصول على جواز السفر، ويطلب فقط إذن السفر عند مغادرة البلاد”. 

ليس ذلك فحسب، بل تضمّن التعميم منح جواز لمدة ست سنوات لكل من لم يتم الـ 14 من عمره، ومنح جواز سفر بالمدة الكاملة لمن حصل على تسوية خارجية. 

كذلك، ألغي “تقديم صورة الهوية مع الثبوتيات المطلوب تسليمها لفروع الهجرة، حيث إن جميع معلومات الهوية مطبوعة على الاستمارة التي ستتم طباعتها للمواطن”.

رحلة أسعار الجواز السوري

تغييرات رسوم جواز السفر للسوريين المقيمين خارج سوريا خلال العقد الفائت جذريا، ففي عام 2011 وتحديدا قبل بدء الاحتجاجات كانت رسوم جواز السفر السوري للمقيمين خارج البلاد تتراوح بين 100 و150 دولار أميركي حسب مدة جواز السفر.

الخارجية السورية تقرّ رسوم جواز السفر للمقيمين خارج سوريا
قطعة من جواز سفر سوري ملقاة على التراب في مخيم اللاجئين على الحدود بين اليونان ومقدونيا، إيدوميني، اليونان، 4 مارس/آذار 2016. (تصوير: مايكل كابلر/وكالة الأنباء الألمانية)

ولكن بين عام 2012 شهدت رسوم استصدار وتجديد الجواز ارتفاعات متتالية، حيث وصلت في بعض الدول إلى 400 دولار أميركي. ونسبت هذه الارتفاعات إلى تكاليف طباعة جوازات السفر الجديدة، وتكاليف البريد، ونفقات السفارات والقنصليات.

لكن إعادة نشر وزارة الخارجية قرار تحديد الرسم، جاء بعد أن ضجّت وسائل التواصل الاجتماعي في 12 أيار/مايو الجاري، بخبر يدعي أن وزارة خارجية رفعت رسوم استخراج جواز السفر إلى 1900 دولار للسوريين في الخارج و800 دولار للمقيمين في البلاد. 

ويبدو أن هذا الادعاء كاذب ولا مصدر له، إلا أن وزارة الداخلية السورية رفعت في كانون الأول/ديسمبر عام 2023، رسوم جواز السفر الفوري للسوريين داخل سورية بنسبة 100 بالمئة. وكانت تلك الزيادة الثانية خلال عام 2023 لرسوم الجواز الفوري. 

الجدير ذكره، أنه في آب/أغسطس 2023 بدأت إدارة الهجرة والجوازات السورية بإصدار جوازات سفر إلكترونية جديدة، علما أن إصدارها لا يلغي جواز السفر العادي الذي سيبقى صالحا حتى نهاية مدته. لكن جواز السفر الجديد قوبل برفض من عدد من الدول، أبرزها العراق والاتحاد الأوروبي والإمارات العربية المتحدة.

حتى الآن، لم تُصدر أي مؤسسة دبلوماسية تابعة لدمشق أي قرارٍ بتخفيض رسوم جواز السفر للسوريين المقيمين خارج البلاد في عام 2024. إلا أن بعض التوقّعات تشير إلى احتمال استمرار ارتفاع رسوم جواز السفر خلال عام 2024، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.
0 0 أصوات
قيم المقال
Subscribe
نبّهني عن
0 تعليقات
Inline Feedbacks
مشاهدة كل التعليقات