الحل السوري – وكالات

حدّدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أسعار 11 صنفاً من #الحلويات في أسواق ريف #دمشق لهذا الموسم.

وتراوحت الأسعار وفقاً لما حددته الوزارة في قرارها بين 500 إلى 3500 ل.س وذلك وفقاً لمكوناتها والمواد الأولية المستخدمة في صناعتها، حيث قسمت الأنواع إلى قسمين، الأول مصنوع بالسمن النباتي والثاني بالسمن الحيواني.

وسعّرت التجارة الداخلية، ثمن كيلو المبرومة بـ 2500 ل.س إذا كانت مصنوعة بالسمن النباتي وتحتوي على الفستق بنسبة لا تقل عن الـ 20%، ليرتفع سعرها إلى 3500 ل.س إذا كانت مصنوعة بالسمن الحيواني، في حين سعرت كيلو البلورية بـ 2150 ل.س في حال كانت محشوة بالفستق وبـ 1500 إلى كانت محشوة بالكاجو.

أما بالنسبة لباقي الأصناف، فحددت الوزارة سعر كيلو البرازق بدون فستق بـ900 ل.س، والغريبة بدون فستق بـ700 ل.س، والعجوة بـ950 ل.س، والهريسة باللوز والكاجو 500 ل.س، إذا كانت الأصناف السابقة مصنوعة بالسمن النباتي في حين تجاوزت تسعيرة تلك الأصناف عن الـ 1000 ل.س، إذا كانت مصنوعة بالسمن الحيواني.

ووضعت الوزارة عدة شروط للأسعار التي اعتبرتها ملزمة للمنتجين، ومنها أن يتقدموا ببيانات تبين تكاليفهم إلى مديرية التجارة الداخلية، ليتم دراسة المُنتج الذي يقدّم مصنّعه تكاليفه ليتم إصدار صك سعري خاص به.‏

ويأتي إصدار هذا القرار في ظل ارتفاع أسعار الحلويات في الأسواق السورية، حيث يشتكي المصنعون من ارتفاع كلف المواد الأولية مما يضطرهم إلى رفع أسعارهم

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.