الحل السوري – وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزير (#جون_كيري) سيترأس اجتماعاً لمجلس الأمن غداً الجمعة، بهدف “دعم الجهود لإنهاء الصراع في سوريا”.

وقال المتحدث باسم الخارجية (جون كيربي) في تصريح للصحفيين نقلته رويترز، إن الاجتماع يهدف إلى “تعزيز جهود التعجيل بإنهاء الصراع في سوريا، بما في ذلك المفاوضات الرسمية الضرورية بين ممثلي الحكومة والمعارضة”. مشيراً إلى أن “يوم الجمعة سيشهد أيضاً اجتماعاً للمجموعة الدولية لدعم سوريا، لـمناقشة جهود تشجيع وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، والمفاوضات الموازية بخصوص الانتقال السياسي من أجل إنهاء الصراع، مع تصعيد القتال ضد تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)”.

وتضم المجموعة الدولية لدعم سوريا الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران والسعودية، ودول أخرى، وكانت قد عقدت اجتماعات سابقة في فيينا، ووصلت في آخر اجتماع إلى عدة قرارات، أبرزها وضع جدول زمني للمفاوضات بين المعارضة والنظام، ولوقف إطلاق النار.

وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية البريطاني (فيليب هاموند)، بأن هدف الولايات المتحدة بالتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في كافة الأراضي السوري خلال المحادثات القادمة الجمعة، سيكون “تحدياً كبيراً”، مؤكداً على أن بلاده “تحيي طموحات كيري”.

ومن جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة (#بان_كيمون)، إن اجتماع مجموعة دعم سوريا “سيضغط بقوة من أجل وقف إطلاق النار، وبدء المفاوضات الخاصة بالانتقال السياسي، في كانون الثاني (يناير) المقبل”. مشدداً على أهمية أن يشمل “كامل الأراضي السورية، من أجل المساعدة على إنجاز العملية الانتقالية في البلاد، وتقديم العون للمنظمات الإنسانية العاملة في مجال المساعدات للشعب السوري”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.