أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في حكومة #النظام السماح باستيراد 25 ألف طن من #البطاطا، من #مصر تحديداً على أن تصل آخر إرسالية قبل 15 نيسان القادم، حيث يتم تقديم الطلبات إلى مديريات الاقتصاد في مختلف المحافظات.

وبحسب صحيفة الوطن، اشترط القرار رقم 176 تاريخ 14/2/2016 أن يكون صاحب العلاقة من مصدري الخضار والفواكه، وأن يبرز المستورد وثيقة صادرة عن اتحاد المصدّرين تثبت بأنه قام بتصدير خضار وفواكه، مع تحديد قيمها وكمياتها، على أن لا يتجاوز الطلب الواحد كمية 1000 طن.

وشدد رئيس لجنة الثروة الزراعية التابعة لاتحاد غرف الزراعة، معتز السواح، على ضرورة تسعير المادة قبل تخليصها من المنافذ والأمانات الجمركية، من قبل مديريات التموين وحماية المستهلك، لكي تكون الأسعار مقبولة حيث تستند موافقات #الاستيراد لأسعار محددة، ومن الضروري أن تتدخل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لتحديد نسب وهوامش الربح للمادة المستوردة، وأن تعرض البطاطا المستوردة بأسعار محددة للمستهلك.

وأوضح رئيس اتحاد المصدرين محمد السواح أن الاتحاد لا يتدخل في موضوع استيراد البطاطا وفي مضمون القرار الصادر عن وزارة الاقتصاد، وأن دور الاتحاد يقتصر على إعطاء ورقة أو وثيقة تتضمن أن الاستيراد لهذا الصنف مربوط بمصدري الخضار والفواكه، واتحاد المصدرين هو الجهة المخولة بتحديد المصدرين وإعطاء وثيقة تبيّن أن هذا المستورد هو من مصدري الخضار والفواكه وقام بتصدير شحنات منها قبل ذلك.

وكانت #وزارة_الزراعة وافقت على السماح باستيراد البطاطا من #لبنان لمدة شهرين اعتباراً من 1 كانون الأول 2015، ولغاية 31 كانون الثاني 2016، وذلك بناءً على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.