المعارضة تنتظر تنفيذ الشروط الإنسانية قبل المفاوضات.. واتهامات متبادلة بخرق الهدنة

المعارضة تنتظر تنفيذ الشروط الإنسانية قبل المفاوضات.. واتهامات متبادلة بخرق الهدنة

الحل السوري – وكالات

قال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة (رياض نعسان آغا) إن النظام السوري “لم يبلغ مرحلة الالتزام  باتفاقية وقف إطلاق النار بعد”. مؤكداً أن المعارضة “تراقب الوضع على الأرض عن كثب”، بحسب تعبيره.

وقال نعسان آغا بتصريح نقلته قناة الجزيرة، إن “اتفاق إطلاق النار شابته خروق من قبل النظام السوري.. والمعارضة تراقب الوضع عن كثب من خلال اللجنة العسكرية التابعة للهيئة، والاتصال بالمجالس المحلية في المناطق الخاضعة لفصائل المعارضة المسلحة”.

وفي المقابل، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أنها “سجلت سبعة انتهاكات ارتكبتها المعارضة لاتفاق وقف إطلاق النار، أربعة منها في #حلب واثنان في #إدلب وواحد في #اللاذقية”.

وفي سياق مشابه، قال المتحدث المعارض إن الهيئة “لم تتخذ قراراً نهائيا بعد حول مشاركتها في جولة المحادثات المرتقبة في جنيف المزمع بدؤها فعلياً الاثنين القادم”.

حيث أشار نعسان آغا إلى “وجود توجهات إيجابية من حيث المبدأ لحضور المحادثات”، لكنه لفت إلى أن “هذا الموقف المبدئي قد يتغير في حال لم يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 (ينص على وقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات للمناطق المحاصرة، وإطلاق سراح المعتقلين).

وكانت #روسيا و #الولايات المتحدة قد صاغتا اتفاق هدنة يضم كافة الفصائل المسلحة بسوريا، ما عدا تنظيمي الدولة الإسلامية (#داعش) و #جبهة_النصرة (ذراع القاعدة في الشام)، دخل حيز التنفيذ في 27 شباط (فبراير).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة