الحل السوري – وكالات

توصل قادة دول #الاتحاد_الأوروبي إلى اتفاق مع تركيا لمعالجة أزمة اللاجئين، بعد لقاء أجراه وزير الخارجية التركي (أحمد داوود أوغلو) مع رئيس البرلمان الاوروبي في بروكسل أمس الجمعة

حيث صادقت 28 دولة أوروبية على اتفاق جوهري مع #أنقرة ينص على “إرجاع كافة المهاجرين الذين يصلون اليونان قادمين من تركيا اعتباراً من يوم الأحد”، وفق ما أكده رئيس وزراء التشيك عبر حسابه الرسمي على تويتر.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد توصلت يوم الخميس بعد مفاوضات جرت طوال الليل إلى “موقف مشترك”، يهدف إلى وقف تدفق المهاجرين إلى #أوروبا.

وقالت #أنجيلا_ميركل (المستشار الألمانية) عقب ختام القمة الأوروبية: “بعد العشرين من آذار (مارس) الجاري ستسترد تركيا كل مهاجر بطريق غير شرعي… وهذا يعني أن من يسلك تلك الطرق الصعبة فإنه لا يغامر فقط بحياته، بل أيضا لن تكون له فرصة للنجاح”.

وقالت إذاعة صوت ألمانيا نقلاً عن إحدى العاملات بمنظمة “برو أوزل” المعاونة للاجئين (غونتر بوركهارت)، إن “هذا يوم مرير للاجئين، فالاتحاد الأوروبي يبيع حقوق الإنسان للاجئين إلى #تركيا”.

ومن جهته قال المدير التنفيذي لمنظمة #هيومان_رايتس_ووتش الدولية (كينيث روس)، إن الاتحاد الأوروبي يتغاضى عن تصرفات رجب طيب أردوغان وممارساته ضد وسائل الإعلام المعارضة، وقرر الزعماء الأوروبين أن “يخرسوا عن الاستجابة لهذه التوجهات، على أمل كاذب بضمان تعاون تركيا في وقف القوارب”، بحسب تعبيره.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.