بلغ عدد #المخالفات المضبوطة في الأسواق السورية خلال الشهر الماضي نحو 5485 ضبطاً منها 3896 بحق #تجار وباعة مخالفين ونحو 1589 ضبطاً لعينات تم سحبها من #الأسواق للاشتباه فيها من عناصر #حماية_المستهلك أو عن طريق تلقي ملاحظات وشكاوى حول بعض المواد و #السلع وخاصة منها المواد الغذائية.

 

وقال مدير حماية المستهلك في “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” “محمد باسل الطحان” أنه تم ضبط 774 مخالفة بحق تجار لعدم تداول ومنح #الفواتير. كما رصد التقرير الشهري لحماية المستهلك 346 مخالفة تلاعب بمواصفات لمواد وسلع معروضة للبيع معظمها من المواد الغذائية والاستهلاكية التي يحتاج إليها المواطن بشكل يومي، كما سجل التقرير 206 حالة بيع بسعر زائد ونحو 52 مخالفة للغش بالبضاعة نفسها وهو تلاعب بمكونات وقوام المواد والمنتجات.

وبالعودة لمدير حماية المستهلك حول أهم الإجراءات المتخذة بحق المخالفين، أكد أنه تمت إحالة 25 مخالفاً للقضاء موجوداً للنظر بمخالفاتهم وفق الأنظمة والقوانين الخاصة بذلك من القاضي المختص لكل منطقة.

وأوضح أنه تم العمل على تنفيذ 229 حالة إغلاق إداري بحق #مخالفين من مختلف المناطق، معتبراً أن حالة الإغلاق الإداري من أنجع السبل المتبعة بحق المخالفين لدفعهم لتسوية مخالفاتهم وعدم تكرارها، وخاصة أن إغلاق الفعالية التجارية أو المحل يضيف للخسارة المادية التي يتحملها صاحب المحل خسارة معنوية في السوق لجهة التعريق بمخالفته.

وبيّن مدير حماية المستهلك، أنه تم ضبط 35 مخالفة جسيمة لبيع بضاعة منتهية الصلاحية خلال الشهر الماضي كما تم ضبط 52 حالة اتجار بمواد مدعومة من الدولة حيث يعتبر هذا النوع من الاتجار والمخالفات من أكثر المخالفات ضرراً بالدولة والمواطن على حد سواء، نظراً للقيم الكبيرة التي تتحملها الدولة لتأمين العديد من المواد المهمة والأساسية في حياة المواطنين وبأسعار مدعومة ومخفضة وأقل كلفتها حفاظاً على استقرار الوضع المعيشي للمواطن.

كما بيّن الطحان أنه تم ضبط 11 حالة اتجار بمواد إغاثية من بعض الباعة وتنظيم الضبوط الخاصة والمناسبة بحقهم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.