قالت رئيسة #المحكمة_الجمركية في #دمشق انتصار الصالح: “إن إجمالي القضايا التي وردت إلى محاكم الاستئناف الجمركية حتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 80 قضية.

 

وأضافت الصالح أن إجمالي القضايا المفصولة، التي تشمل القضايا الواردة إلى المحكمة منذ بداية العام، إضافةً إلى القضايا المدوّرة من العام الماضي، من المحكمتين وللمدة ذاتها وصل لـ146 قضية، كان نصيب محكمة الاستئناف الأولى 75 قضية، في حين فصلت محكمة الاستئناف الثانية 71 قضية.

ولفتت إلى أن إجمالي القضايا التي وردت إلى محاكم الاستئناف الجمركية خلال 2015 بلغ 1896 قضية، تم الفصل بـ602 قضية منها، حيث كان نصيب محكمة الاستئناف الأولى 877 قضية تم الفصل بـ395 قضية، فيما تبقّى من الملفات 678 ملفاً قيد المعالجة في 2016، أما محكمة الاستئناف الثانية فبلغ إجمالي القضايا الواردة 101 قضية، تم الفصل في 307 قضايا والباقي 905 ملفات قيد المعالجة خلال العام الجاري.

وأشارت رئيسة المحكمة إلى أن العديد من الأمانات #الجمركية خرجت عن الخدمة نتيجة الأحداث التي تمرّ بها البلاد، وبالتالي اقتصر دور عناصر الضابطة الجمركية على مكافحة #المواد_المهرّبة بعد دخولها إلى المناطق الآمنة.

مشيرةً لوجود صعوبات كثيرة، تواجه عمل المحاكم الجمركية، فعلى سبيل المثال يتم رد القضية بعد سماع شهادة #التاجر مانح الفاتورة من المحكمة، فيما يتعلّق بالمواد المسموح بوجودها في الأسواق، في حال تم ضبطها بعد أن أدخلت تهريباً بطريقة غير نظامية إلى الأسواق المحلية، وفقاً للنص القانوني وللاجتهاد، في حال أبرز صاحب البضاعة فاتورة بالبضاعة المضبوطة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.