كشف وزير النفط في حكومة النظام سليمان العباس عن أن “وسطي كميات #الغاز المسلمة لوزارة الكهرباء في الربع الأول من العام الحالي انخفضت عن الكميات المسلمة لنفس الفترة من العام الماضي لعدة أسباب، وذلك بسبب خروج محطات #المنطقة_الوسطى عن السيطرة”.

 

وأضاف العباس أن “انخفاض الغاز كان بمعدل 0.5 مليون م3 / يومياً، حيث توقف معمل غاز #إيبلا بعد تعرض خط نقل الغاز من #محطة_الشاعر الى المعمل لتفجير ،علما ان المحطة والمعمل جاهزين فنيا لإنتاج يومي  حوالي 2 مليون م3”.

كما لفت وزير النفط إلى أن “معمل غاز #دير_الزور”#كونوكو” توقف عن العمل نتيجة تعرضه للقصف من قبل طيران التحالف الغربي، والبالغ انتاجه 1.5 مليون م3 /يوم” ، مبيناً أنه “تم تسليم محطات توليد #الطاقة_الكهربائية الكميات المتوفرة من مادة #الفيول والبالغة حتى تاريخه 512 الف طن بمعدل وسطي يومي 4447 طن يومياً”.

وأشار إلى أنه “تم إبرام عقود لتوريد كمية 200 ألف طن خلال شهر نيسان ستساهم في تحسين واقع إمداد محطات التوليد بالفيول”.

وفي السياق، بلغ إجمالي #النفط الخفيف المنتج والمسلم للمصافي في #سوريا 739 ألف برميل بمعدل إنتاج وسطي 8 آلاف برميل يومياً ، فيما بلغت كمية الخامات المكرر في مصفاتي حمص وبانياس 1,079  مليون طن متري منها 1,007طن متري نفط خام مستورد، وبلغ إجمالي الغاز الخام المنتج 1,068 مليار م3.

وبحسب العباس، وصلت مبيعات المصافي بحسب التقارير المقدمة بلغت 143 مليار ليرة سورية و 197 مليار ليرة مبيعات محروقات من المشتقات النفطية والغاز المنزلي فيما بلغت مبيعات المؤسسة العامة للجيولوجيا من خامات مواد البناء والصناعة 160 مليون ليرة سورية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.