الحسكة: طلّاب الابتدائية يتقدمون لامتحاني “النظام والإدارة الذاتية” تجنباً للرسوب

الحسكة: طلّاب الابتدائية يتقدمون لامتحاني “النظام والإدارة الذاتية” تجنباً للرسوب

جوان علي – القامشلي

توجه الآلاف من الطلاب في مناطق #الإدارة_الذاتية في #الحسكة إلى المدارس لتقديم امتحانات الفصل الثاني للعام الدراسي 2015/ 2016، وذلك بعد قرار من مديرية التربية التابعة للنظام يقضي “برسوب جميع طلاب المرحلة الابتدائية ما لم يتقدموا إلى امتحانات في المدارس التابعة لها” بحسب ما ورد.

وبحسب مصدر من السلك التربوي فإن مديرية التربية التابعة للنظام قد “خصصت تجمعات منذ أكثر من شهر (كمدرسة زكي الآرسوزي ومدرسة اللواء ومدرسة ثابت بن نصير في حي الوسطى) لكي يخضع طلاب المرحلة الابتدائية فيها لدروس مكثفة، ومن ثم سيتقدمون لامتحاناتهم ما بين 4 أيار وحتى 12 أيار” وفق قوله.

المصدر أكد “أن مديرية التربية سوف تتيح فرصة أخرى أمام طلاب المنطقة خلال فترة الصيف كي يخضعوا لمنهاج مكثف في تجمعات مخصصة، بمدة لا تتجاوز الشهر، ومن ثم سيتم اخضاعهم لامتحانات بغية رفعهم للصفوف الأعلى” وفق تعبيره.

#شيرين_أحمد ( مدرسة في أحد مدارس الإدارة لذاتية) قالت للحل السوري “مع تزامن تقديم طلاب المرحلة الابتدائية لدى النظام والإدارة الذاتية الامتحانات في تاريخ متطابق، يبدأ من 4 أيار ويستمر حتى 12 أيار، يضطر بعض الأهالي إلى أرسال اولادهم لتقديم الامتحانات  بمدارس كلا الجهتين، خشية على مستقبلهم”، مشيرة إلى أن “طلاب الصفوف الثلاثة الرابع ولخامس والسادس لدى منهاج النظام سيتقدمون إلى مادة الاجتماعيات، بينما سيتقدم الطلاب في مدارس الإدارة الذاتية لمادة اللغة العربية”.

نالين أحمد( من حي الأربوية) قالت للحل السوري “مجبرة اليوم على إلى إرسال أبني طالب الصف الثاني في الثامنة والنصف من صباح اليوم لتقديم الامتحانات في مدرسة تابعة للإدارة الذاتية، من ثم سيعود ويقدم امتحانا اخر في الـ 12 من ظهر اليوم في تجمع للمدارس وسط #القامشلي”.

أحمد أضافت “هناك حالة من عدم الاستقرار لدينا، ونخشى أن يتضرر أولادنا في دراستهم، لذا مضطرون أن نتصرف هكذا كي نتحاشى أي تبعات مستقبلية أو تغيرات سياسية قد تؤثر سلباً على تعليم أولادنا ” على حد وصفها.

وكانت #هيئة_التربية في الإدارة الذاتية قد أعلنت الاسبوع الفائت، عن استعدادها لتطبيق مناهج كردية وعربية وسريانية على كامل المرحلة الابتدائية، العام القادم، مفصحة عن حاجتها لكادر تدريسي من مختلف الاختصاصات و دون النظر ما إذا كانوا يعلمون لدى مدارس النظام.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.