بغداد 29°C
دمشق 23°C
الخميس 6 مايو 2021
خطط لوزارة المياه لمعالجة نقص مياه الشرب خلال فصل الصيف - الحل نت

خطط لوزارة المياه لمعالجة نقص مياه الشرب خلال فصل الصيف


أعلنت #وزارة_الموارد_المائية التابعة لحكومة النظام أنها وضعت خططاً بديلة لتأمين مصادر #مياه داعمة ومعالجة أي اختناقات قد تحصل هذا الصيف بسبب نقص كميات #مياه_الشرب جراء انحباس المطر للموسم الجاري.

 

وقال وزير الموارد المائية كمال الشيخة، “أن الوزارة تعمل على عدة محاور عبر إجراء إحصاء شامل لجميع #الآبار المحفورة، بغية دراسة تسوية أوضاعها، على ضوء المتجدّد المائي المُتاح في كل منطقة، ووضع ضوابط لاستجرار المياه”.

ولفت الشيخة، إلى أن “الوزارة أتمّت عملية تدعيم وتكثيف عمل الضابطات المائية، العاملة في مجال #مؤسسات_مياه_الشرب ومديريات #الموارد_المائية، لمنع حالات التعدّي على الأحواض والمسطّحات المائية ومنظومات المياه”.

وفي هذا الشأن، أوضح وزير الموارد المائية أنه تم التوجه إلى التركيز على إدارة الطلب على المياه، بدلاً من إدارة التزويد في كل القطاعات المستهلِكة للمياه، بهدف الحدّ من الاستخدام الجائر للموارد المائية والهدر.

وأظهرت التقديرات الرسمية، أن نسبة الهطولات المطرية من المعدّل السنوي لم تتجاوز 56% في المحافظات، فيما لم تتخطَّى نسبة التخزين الوسطية لجميع السدود البالغ عددها 163 سداً في المحافظات، 31%.

يذكر أن، وزير الموارد المائية كمال الشيخة، بيّن نهاية آذار الماضي، أن الخسائر الكاملة لقطاع الموارد المائية بلغت 74 مليار #ليرة خلال الحرب الدائرة.


التعليقات