القامشلي : انقطاع تام للفروج المحلي عن الأسواق وعودة المستورد بعد فتح معبر سيمالكا

القامشلي : انقطاع تام للفروج المحلي عن الأسواق وعودة المستورد بعد فتح معبر سيمالكا

جوان علي- القامشلي:

تشهد اسواق #القامشلي ومختلف مدن مناطق #الإدارة_الذاتية، انقطاعاً تاماً للفروج منذ حوالي أسبوع. حيث يرجح التجار السبب إلى ” نفاد الانتاج المحلي وتوقف استيراده من بقية المناطق السورية نتيجة مصاعب الطريق”.

 

وقال شرفان احمد ( تاجر للفروج) لموقع #الحل_السوري” بدء انقطاع #الفروج عن الأسواق منذ حوالي الأسبوع نتيجة نفاد الانتاج المحلي، إذا أن #المداجن المحلية المحدودة العدد قامت ببيع كل ما لديها من دفعات للفروج، وهي الآن في مرحلة تحضير جديدة وربما قد نجد بعض الكميات بعد فترة “.

وأضاف احمد ” بخصوص الاستيراد الذي يتم بشكل رئيس من #ريف_حلب و #إدلب و #الرقة ، قد اصبح متوقفا بسبب كثرة الحواجز ومصاعب الطريق، حيث تعتبر تجارة الفروج واستيراده من تلك المناطق مغامرة مكلفة بالنسبة للتجار”.

موضحا ” إن حدث وتأخرت الشحنة على الطريق بسبب ظروف المعارك او وجود منع من قبل تنظيم #داعش لمرور البضائع إلى مناطق الإدارة الذاتية، وهو أمر يحدث أحيانا، فإنه سيكلف التاجر خسارة كبيرة “وفق تعبيره.

وأشار أحمد إلى أن ” التجار يفضلون استيراد الدجاج الأحمر والدجاج الفرنسي الأكثر قدرة على تحمل ظروف السفر ومصاعب الطريق على عكس الفروج الذي لا يتحمل الظروف الصعبة أبدا”.

وأكد على أن “كميات من الفروج المجمد الأمريكي والتركي بدأت تظهر في الأسواق مع إعادة فتح معبر (#سيمالكا / فيشخابور) منذ ثلاثة أيام وهو ما قد يعتبر بديلا لا بأس به لبعض الوقت” على حد وصفه.

يذكر أن انقطاع الفروج المجمد دفع ببعض التجار إلى إنتاج بديل محلي اعُتبر غالياً في سعره مقارنة بالمجمد المستورد الذي كان خيارا لدى غالبية محدودي الدخل طوال سنوات لأزمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة