رئيس وزراء لبنان في القمة العربية: “لبنان ليس بلد لجوء دائم.. وليس وطناً إلا لأهله”

رئيس وزراء لبنان في القمة العربية: “لبنان ليس بلد لجوء دائم.. وليس وطناً إلا لأهله”

بدأت اجتماعات القمة العربية السابعة والعشرين، أمس الاثنين، في العاصمة الموريتانية #نواكشوط، في غياب أغلب القادة، وتم تداول عدة ملفات، من بينها السوري.

 

وقال رئيس الوزراء اللبناني (تمام سلام) خلال اجتماعات اليوم اﻷول، إن #لبنان “ليس بلد لجوء دائم وليس وطناً نهائياً إلا لأهله”. مطالباً بتشكيل “هيئة عربية لإقامة مناطق للنازحين داخل #سوريا”.

وحضر وزير الخارجية السعودي (#عادل_الجبير) ممثلاً عن بلاده، وذكر خلال مداخلته أنه “لن يكون لرئيس النظام السوري (#بشار_الأسد) أي دور في مستقبل سوريا”. مشدداً على أن “النظام السوري هو الذي يعيق الحل السياسي”.

واتفقت دول #مصر (ممثلة برئيس الوزراء شريف اسماعيل) وموريتانيا على أن “الإرهاب يمثل تحدياً ضخماً للدول العربية حالياً”، وهو ما أكده الملك الأردني، الذي تحدث أيضاً إلى أزمة #اللاجئين السوريين، قائلاً: “كلما طال أمد الأزمة السورية، طالت معاناة السوريين ودول الجوار”.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية (أحمد أبو الغيط): “أمتنا العربية تخوض حرباً ضروساً ضد الإرهاب.. والتحديات في ظل الظرف العربي الراهن كبيرة”.

وتمحورت الكلمات الأخرى حول “الإرهاب”، ودول #ليبيا و #اليمن و #العراق، التي تسيطر الحركات الجهادية المتطرفة على مساحات واسعة منها.

ولا يوجد تمثيل للدولة السورية في اجتماعات الجامعة، بسبب منعها من المشاركة منذ سنوات، لعدم التزامها في تنفيذ القرارات الصادرة عنها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة