الحل السوري – وكالات

تشهد مدينة #سانت_بطرسبورغ الروسية غداً الثلاثاء، لقاءاً يجمع الرئيس التركي (رجب طيب #أردوغان) مع نظيره الروسي (فلاديمير #بوتين)، هو الأول من نوعه منذ الأزمة التي نشات بين البلدين في تشرين الثاني (نوفمبر) على خلفية إسقاط أنقرة طائرة سوخوي روسية قرب حدودها مع سوريا.

وقال أردوغان في حوار مع صحيفة #لوموند الفرنسية اليوم، إن اللقاء المرتقب “سيشكل مرحلة جديدة للعلاقات بين البلدين”، مشيراً إلى أن بوتين كان قد اتصل به بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، “لتقديم التعازي”.

وشهدت العلاقات التركية الروسية توتراً كبيراً منذ تشرين الثاني من العام الماضي، لكنها بدأت بالتحسن مؤخراً بعد اعتذار الزعيم التركي من أقرباء الطيار الروسي (سائق السوخوي المقاتلة).

وكان الرئيس التركي قد قال أمس في مقابلة مع وكالة “تاس” الروسية، إن “الزيارة إلى #روسيا ستفتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين”، مشيراً إلى أن “يملك البلدان الكثير من الأشياء التي يستطيعان القيام بها سوياً.. وسيتعاونان في المجالات العسكرية والاقتصادية والثقافية”.

وأعرب أردوغان في حديثه للوكالة الروسية عن استعداد أنقرة “اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز (#السيل_التركي)”، لافتاً إلى أن روسيا تمتلك “أكبر حصة في قائمة الدول التي تستورد منها تركيا الغاز الطبيعي”.

وقالت وكالة الأناضول إن روسيا كانت قد قررت مد أنابيب لنقل الغاز عبر #تركيا إلى اليونان (السيل التركي)، بدلاً من (#السيل_الجنوبي) الذي كان من المقرر أن يمر عبر بلغاريا والبلقان والمجر والنمسا وإيطاليا وتخلت عنه بسبب موقف الاتحاد الأوروبي من المشروع.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة