شهدت أسعار #منتجات_الدواجن في الفترة الأخيرة تواتراً ملحوظاً يميل أغلبه للارتفاع وخاصة ما يتعلق ببيض المائدة حيث سجل سعر #صحن_البيض اليوم 1200 #ليرة بعدما انخفض منذ عدة أسابيع ليقارب 900 ليرة .

 

بينما انخفض سعر #الفروج الحي إلى حوالي 700 ليرة وعاود الارتفاع إلى 900 ليرة، وخاصة أن أسعار منتجات الدواجن كانت تشهد في مثل هذه الاوقات من السنة انخفاضات كبيرة نتيجة موجة الحر التي تؤثر على القطعان ، وأيضاً قلة الطلب في السوق نتيجة التوجه نحو الخضار الصيفية .

وقال مدير عام #المؤسسة_العامة_للدواجن التابعة للنظام سراج خضر: إن ” أهم أسباب انخفاض بيض المائدة قبل أسابيع هو طرح كميات كبيرة من البيض المخزن لدى المؤسسة العامة للخزن والتسويق في الأسواق مما ساهم في انخفاض سعرها لحين نفاذ هذه الكمية ثم عاودت الأسعار للارتفاع ، وهذا ينطبق أيضاً على الفروج”.

ولفت خضر إلى أن “القوانين والإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة لدعم هذا القطاع سيساهم بشكل حتمي إلى إنعاشه وعودة الكثير من المربين للعمل وبالتالي سينعكس ذلك إيجاباً على توافر المادة وسعرها في السوق” .

ونوه مدير مؤسسة الدواجن إلى أن “دور المؤسسة ليس فقط تأمين المادة في السوق ، بل الأهم هو تأمين صوص التربية للمربين وبالتالي الحفاظ على استمراريتهم بالعمل ، منوهاً أن المؤسسة أنتجت هذا العام مليون صوص تربية ( فروج – بياض ) ، و 5 مليون بيضة تفريخ ، و 100 مليون بيضة مائدة” .

وبيّن خضر أن “أسعار #الأعلاف ما تزال مرتفعة حيث سجل سعر طن فول الصويا 305 آلاف ليرة من أرض المرفأ ، بينما وصل طن الذرة إلى حوالي 150 ألف ليرة وهو ارتفاع عالمي  كون هذه الفترة نهاية موسم لمحصول الذرة” .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.