أصدرت #وزارة_الاقتصاد_والتجارة_الخارجية قرارا يقضي بالسماح بتصدير ذكور #الأغنام العواس وذكور الماعز الجبلي حصراً ولغاية 30-11-2016 على أن يتم التصدير أسبوعيا بمعدل 6000 رأس.

 

كما ألزم القرار المصدرين بتنظيم تعهد بإعادة قطع #التصدير الناجم عن عملية التصدير أو استيراد ضعفي عدد الرؤءوس المصدرة من ذكور أغنام بيلا الحية وفق الشروط الصحية البيطرية المعمول بها في وزارة الزراعة وذلك لضمان توفر مادة اللحوم في الأسواق المحلية ومنع احتكارها واستقرار أسعارها.

وكذلك لضمان جدية المتقدمين بطلب السماح بالتصدير لذكور الأغنام العواس وذكور الماعز الجبلي وحسن تنفيذهم ألزمهم القرار بتقديم كفالة حسن تنفيذ بقيمة خمسة ملايين ليرة سورية.

وأكدت الوزارة في بيانها أن “قرار تصدير الأغنام يحكمه التنسيق المسبق والمستمر الكامل والتام مع وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي واتحاد الفلاحين والموافقة على كل من الكمية القابلة للتصدير وآلية وضوابط التصدير خاصة في ظل ما تعانيه الثروة الحيوانية في سوريا من حالات تهريب ولا سيما تهريب الأغنام تحديداً الإناث منها”.

وبينت أن “فتح باب التصدير بشكل نظامي وضمن ضوابط محددة يسهم في الحد من عملية التهريب ويحافظ على الثروة الحيوانية”.

ونوهت الوزارة الى أن “عملية التصدير الأسبوعي تعني أن أي ارتفاع بالأسعار يقضي بإيقاف التصدير بصورة فورية وآنيةمع الحرص لى عدم الموافقة على تصدير كمية كبيرة وبصورة نهائية وإنما حددت قرارات التصدير بموافقات أسبوعية لربط الموافقة بمستوى الأسعار”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.