تركيا تدعو لفتح “صفحة جديدة” بشأن سوريا.. وترفض إقامة “كيان كردي”

تركيا تدعو لفتح “صفحة جديدة” بشأن سوريا.. وترفض إقامة “كيان كردي”

الحل السوري – وكالات

دعت الحكومة التركية الدول الكبرى إلى فتح “صفحة جديدة” بشأن التعامل مع الأزمة السورية، مؤكدةً أن موقفها “واضح جداً، وهو الحفاظ على وحدة الأراضي السورية ورفض التقسيم” بحسب تعبيرها.

ودعا رئيس الوزراء (بن علي #يلدريم) #روسيا و #إيران و #تركيا و #الولايات_المتحدة و #السعودية إلى العمل معاً و “دون إضاعة وقت” للمقاربة بين وجهات النظر بشأن سوريا، بعد أن كان قد ذكر السبت لأول مرة أن “#بشار_الأسد (رئيس النظام السوري) هو أحد اللاعبين، وممكن أن يبقى مؤقتاً خلال الفترة الانتقالية” على حد وصفه.

وقال رئيس الوزراء التركي بحسب ما نقلته وكالة فرانس برس اليوم، إنه “من غير المقبول بتاتاً إقامة أي كيان كردي في شمال سوريا أو جنوب تركيا أو أي منطقة أخرى”.

مؤكداً أن موقف بلاده “واضح جداً بشأن سوريا، وهو رفض التقسيم، وعدم السماح بتشكيل أي كيان يمكن أن يعود بفوائد على أي جماعة” بحسب تعبيره.

وقال يلدريم إنه من اللازم “تشكيل حكومة شاملة في سوريا، تشارك فيها جميع المجموعات لإزالة العداوات القائمة”، داعياً جميع الأطراف السورية إلى “وقف سفك الدماء في سوريا وتشكيل نموذج حكم يمثل جميع السوريين”.

وكانت تركيا قد صرحت بأكثر من مناسبة سابقاً، إنها “ترفض سيطرة وحدات حماية الشعب (التي تتهمها بالتبعية لحزب العمال الكردستاني المصنف كحزب إرهابي بتركيا وأمريكا) على المناطق الحدودية شمال سوريا”.

وتقول وحدات حماية الشعب (يشكل الأكراد غالبية فيها وهي نواة #قوات_سوريا_الديمقراطية) إنها لا تتبع لـ #حزب_العمال_الكردستاني، وهو ما تنفيه أيضاً الولايات المتحدة، التي تعد الداعم الأساسي لتلك القوات.

وقصفت أنقرة اليوم عشرين أهدافاً للمقاتلين الأكراد قرب #منبج “عشرين مرة بالمدفعية”، كما استهدف الجيش التركي مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) في #جرابلس، بحسب مسؤول تركي.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.