من نجمة إلى 5 نجوم.. أجرة الغرفة الفندقية تتراوح بين 4 و250 ألف ليرة في الليلة

من نجمة إلى 5 نجوم.. أجرة الغرفة الفندقية تتراوح بين 4 و250 ألف ليرة في الليلة

فتحي أبو سهيل – دمشق:

وسط ارتفاع #أجارات_المنازل في #دمشق والتي تبدأ من  30 ألف #ليرة سورية للشقة غير المفروشة في العشوائيات، ومن 50 – 60 ألف ليرة سورية للشقة الطابو، ترتفع وفقاً لأهواء صاحب #العقار دون أي ضوابط تذكر، لجأ العديد من النازحين إلى استئجار منازل جماعية، لكن قلة قليلة من أصحاب العقارات تقبل بمثل هذا النوع من الأجرة، خوفاً من اي تبعات أمنية، إضافةً إلى خوفهم على كسوة المنزل.

 

الكثير من النازحين، وجدوا حلاً أفضل من استئجار الشقق السكنية، والتي يتطلب “استئجارها” دفعة مقدمة لـ 3 أشهر كأقل تقدير، مع تأمين لا يقل عن 10 آلاف ليرة، مايعني دفع مبلغ كبير بالنسبة لعائلة فقدت كل ما تملك حتى مصدر رزقها الثابت، لكن حتى هذا الحل البديل بات مرهقاً بالنسبة إليهم أيضاً.

جميع #فنادق النجمة الواحدة والنجمتين، تقريباً ممتلئة بالنازحين حالياً، وبات العثور على شاغر فيها صعب المنال، إضافة إلى أنها رفعت من أسعارها عن العام الماضي، حيث كانت أجرة غرفة لشخصين تتراوح بين 2500 و3000 ليرة سورية، أما اليوم فقد وصل سعر المبيت بغرفة لشخصين يتراوح بين 4000 و5000 ليرة سورية.

وبهذا تكون تكلفة المبيت لشهر كامل في هذه الفنادق بين 120 ألف ليرة سورية و150 ألف ليرة سورية، لا تتضمن شيئً مايعتبر مبلغاً مضنياً لشريحة واسعة من السوريين، وخاصة النازحين.

وفي جولة لـ “موقع #الحل_السوري” على فنادق #ساحة_المرجة و #المحافظة بـ #دمشق والتي تتدرج مستوياتها بين النجمة الواحدة و3 نجوم، تبين أن أغلب فنادق النجمية والنجمتين ممتلئة تماماً، وكانت العروض المتاحة فقط هي للسكن المشترك بغرفة مع 4 أشخاص، بسعر 700 ليرة سورية لليلة واحدة.

وعلى افتراض قبل الزبون بالمبيت فيها، ستكون التكلفة 21 ألف ليرة سورية، ولشخصين 42 ألف ليرة سورية، وهنا قد يكون المبلغ مقبولاً نوعاً ما، لكنه صعب بالنسبة لزوجين مع طفل، كون السكن مشترك مع آخرين.

وفي الجدول عينة من الفنادق مع الأسعار:

اسم الفندق مكانه مستواه سعر الغرفة لشخصين
فندق رامي دمشق، شارع رامي نجمتين  (لايوجد شواغر) ولايمكن تحديد الاسعار
الرياض دمشق، باب سريجة نجمتين 700 للسكن المشترك دون تدفئة أو كهرباء عند التقنين
أفاميا دمشق، شارع الجمهورية -خلف مبنى البريد 3 نجوم 30 دولار لغير السوريين، و4750 للسوريين.
كندة دمشق – البحصة 3 نجوم 30 #دولار لغير السوريين، و4 آلاف للسوريين

 

وفي المقابل، وصلت أسعار الغرف لشخصين في الفنادق 4 و5 نجوم إلى أسعار “خيالية” كما وصفها البعض، وخاصة فندق “الفور سيزنس” الذي سجلت إيجارات الغرف فيه لليلة الواحدة لشخصين كالتالي:

غرف بريمير 380#يورو لليلة الواحدة بدون ضرائب، ومع ضرائب 473 يورو.

غرف ديلوكس 355 يورو بدون ضرائب و 442 يورو مع الضرائب.

أما “أرخص” انواع  الغرف لشخصين في “#الفور_سيزنس” فقد وصلت أجرتها إلى 320 يورو بدون ضرائب 398 يورو مع ضرائب، أي حوالي 250 الف ليرة سورية.

وكان حديث الريسبشن فقط باليورو، ولم يعرض علينا غرفاً بالليرة السورية ولا بالدولار.

أما فندق “الداماروز” ذو الخمس نجوم أيضاً، فقد بلغ سعر الإقامة في غرفة ديلوكس لشخصين دون وجبات طعام أو أي ميزات سوى الإنترنت 22 ألف ليرة سورية مع ضريبة، أما الغرف (غير المجددة) فوصلت أجرتها إلى 20 ألف مع ضريبة.

بدوره، قدم فندق “شيراتون” دمشق 5 نجوم، سعراً مرتفعاً أكثر عن “#الداماروز”، فتراوح سعر المبيت بغرفة لشخصين في الليلة الواحدة مابين 23500 ليرة سورية و30500 ليرة سورية، دون وجبات طعام.

وقدم #فندق_الشام (5 نجوم) سعراً يساوي سعر “شيراتون” دمشق، لغرفة الشخصين بالليلة الواحدة 23500 ليرة سورية لكن مع وجبة فطور للسوريين، و125 دورلاً لغير السوريين.

أما فندق “كوين سنتر” (#أورجان) روتانا ذو الـ 4 نجوم في الـ”ستي مول”،  فقدم سعراً أعلى من سعر غرف الشخصين في فنادق الخمس نجوم، وطلب  24 ألف ليرة سورية للغرفة الواحدة مع ضرائب، و127 دولاراً لغير السوريين.

وفي مقارنة لأسعار فنادق الأربع والخمس نجوم مع العام الماضي، يتبين أن أجرة غرف الشخصين ليلة واحدة ارتفعت أكثر من الضعف، حيث كانت الأسعار كالتالي:

فندق “الفور سيزونز” بـ 110 آلاف ليرة متضمنة تكاليف الطعام والشراب بقيمة 30 ألف ليرة سورية، وفندق الشيراتون بـ 11.900 ليرة، والداما روز بـ 11.300 ليرة، وفندق “كوين سنتر” روتانا 9500 ليرة.

ويشار إلى أن #وزارة_السياحة التابعة للنظام ستصدر هذا الأسبوع تسعيرات جديدة للمنشآت السياحية، سترفع بموجبها الأسعار عما هي عليه حالياً، لكنها لم تكشف بعد نسبة رفع أجرة المبيت الفندقي، مؤكدةً أن ذلك يرجع إلى فئة الفندق ومستوى الخدمات المقدمة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.