الرميلان: “الفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا”.. الاسم الجديد للمشروع “الفيدرالي”

الرميلان: “الفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا”.. الاسم الجديد للمشروع “الفيدرالي”

جوان علي – رميلان

وسط تحفظ من قبل كتل كردية، أقر المجلس التأسيسي لنظام “فيدرالية روج آفا- شمال سوريا” مساء اليوم، مسودة العقد الاجتماعي التي تضمنت تعديلاً لاسم المشروع، ليصبح الفيدرالية الديمقراطية للشمال السوري، وذلك بعد إزالة كلمة (روج أفا وتعني الغرب اختصار من كلمة غرب كردستان)) منه، ما أثار تحفظات الكرد ضمن المجلس.

حيث أكدت #هدية_يوسف (الرئيسة المشتركة لفيدرالية روج أفا شمال سوريا) في رد على سؤال للحل السوري” أن التعديل الأبرز على مسودة العقد الاجتماعي، كان تعديل اسم النظام ليصبح “الفيدرالية الديمقراطية في شمال سوريا”، ولكن تم الحفاظ على مضمون المسودة كما هي، بحيث تحافظ على حقوق جميع المكونات بما فيها الكرد ” وفق قولها.

وبحسب منصور السلوم (الرئيس المشترك لنظام الفيدرالية الديمقراطية في روج آفا – شمال سوريا)” فإن اللجنة التنظيمية تحولت إلى لجنة تنفيذية برئاسة مشتركة بيني وبين هدية يوسف، وذلك لمتابعة الانتخابات ومتابعة الشؤون الإدارية في الأقاليم جميعاً، بحيث تكون بمثابة حكومة تصريف أعمال لحين الانتهاء من الانتخابات”، موضحاً “أن الهيئة التنفيذية ستشكل الهيئة العليا للانتخابات ولجنة لتحديد الحدود الإدارية لكل منطقة في مناطق الفيدرالية”.

من جانبه أبدى نجم الدين ملا عمر، سكرتير الحزب الشيوعي الكردستاني، “استياءه من إزالة كلمة روج آفا”، قائلاً ” نحن غير راضين عن تغير الاسم، ذلك أن تغيير الاسم يتبعه تغييرا في مضمون العقد الاجتماعي، وهذا ينافي ثوابتنا وقضية شعبنا الكردستاني في جزء كردستان الملحق بسوريا” وفق تعبيره.

ونوه ملا عمر إلى أن “التحالف الوطني الكردي وتجمع اليساريين والديمقراطيين الكرد في سوريا وهم كحزب شيوعي كردستاني ضمن حركة المجتمع الديمقراطي اعترضوا ايضا على تغيير الاسم”.

الجدير ذكره أن الإعلان عن إقرار وثيقة العقد الاجتماعي تزامن مع إعلان #روسيا وتركيا توصلهما إلى اتفاق لوقف لإطلاق النار يبدأ الليلة و يشمل جميع الأراضي السورية عدا مناطق #داعش وفتح الشام (النصرة سابقاً).

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة