النظام يستهدف خان شيخون “بمواد كيميائية”: 20 قتيلاً و100 حالة اختناق.. والمصابون في الشوارع

النظام يستهدف خان شيخون “بمواد كيميائية”: 20 قتيلاً و100 حالة اختناق.. والمصابون في الشوارع

فتحي سليمان – إدلب

قضى نحو عشرين مدنيّاً وأصيب أكثر من مئة آخرون بحالات اختناق، معظمهم من الأطفال والنساء، جراء استهداف قوّات النظام لمدينة #خان_شيخون “بمواد كيميائية”، صباح اليوم الثلاثاء.

 

وقال الناشط الإعلامي حسن الإدلبي في حديث لموقع الحل إن “مقاتلات حربية تابعة لقوّات النظام قصفت مدينة خان شيخون بعدّة صواريخ محمّلة بمواد سامة، يرجح أن تكون غاز الكلور السام أو غاز السارين السام المحرّمين دوليّاً”.

وتسببت الغارات التي استهدفت تجمّعاً سكنياً على الفور بإصابة عشرات المدنيين، واكتظت المشافي بالمصابين، وبثت مديرية #الدفاع_المدني صوراً تظهر عشرات المدنيين ممّن أصيبوا بحالات اختنق في شوارع خان شيخون.

وكان عشرون مدنياً قد أصيبوا بحالات اختناق متفاوتة، ليل أمس، جراء استهدف الطيران المروحي التابع لقوات النظام ببرميلين متفجرين “يحويان #غاز_الكلور السام”، بلدة #اللطامنة (الخاضعة لسيطرة المعارضة في ريف #حماة الشمالي).

ورغم أنها المرة الأولى التي يقصف فيها النظام السوري مدينة خان شيخون بالسلاح الكيميائي، إلا أنه سبق واستهدف العديد من البلدات السورية الخارجة عن سيطرته بهجمات مماثلة أودت بحياة مئات المدنيين خنقاً، وقد سعى مجلس الأمن الدولي عدّة مرات خلال السنوات الماضية إلى فرض عقوبات على النظام لاستخدامه أسلحة محرّمة دوليّاً ضد المدنيين في سوريا، إلا أن روسيا والصين استخدمتا حق النقض (الفيتو) لإيقاف أي مشروع قرار يدين نظام الأسد.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.