حمص: النظام يغلق سد الرستن.. وتخوف من تدني المستوى الزراعي وانتشار التصحر بالمنطقة

حمص: النظام يغلق سد الرستن.. وتخوف من تدني المستوى الزراعي وانتشار التصحر بالمنطقة

هاني خليفة – حمص

أدى إغلاق قوات النظام، مؤخراً، لـ #سد_الرستن في مدينة #الرستن (الخاضعة لسيطرة المعارضة بريف #حمص الشمالي)، باتجاه نهر العاصي، وفتح العنفات باتجاه مدينة #حماة، إلى انتشار الجفاف وانعدام الري في مناطق ريف #حمص الشمالي بشكل عام، وذلك لليوم السادس على التوالي.

وأوضح محمد الهاشم (من سكان #الرستن)، لموقع الحل، أن “أهم أسباب إغلاق السد، هي المعارك الدائرة بين فصائل المعارضة وقوات النظام في مناطق ريف #حماة، إذ يؤدي فتح المياه باتجاه ريف #حماة إلى غمر عدة جسور تصل بين مناطق ريف #حماة، أهمها #جسر_حلفايا (المصنوع يدوياً بعد أن دمره النظام قبل حوالي ثلاث سنوات جراء القصف الجوي عليه)، إضافة إلى حرمان المدنيين في المنطقة من ري محاصيلهم”.
من جانبه، أبدى حسين أبو محمد (من قرية #غرناطة بريف #حمص الشمالي والخاضعة للمعارضة)، تخوفه من جفاف النهر “ما سيؤدي إلى انتشار التصحر في الأراضي الزراعية وحرمان الأهالي من ري محاصيلهم، بالإضافة لاحتمال خسارتهم المواسم الزراعية”، وفق قوله.

وأضاف أبو محمد أن “معظم الأهالي يعتمدون على مياه #نهر_العاصي في ري محاصيلهم، التي يعتمدون عليها في الحصار الذي تفرضه قوات النظام عليهم منذ أكثر من أربع سنوات”. لافتاً إلى أن “الجفاف إن استمر أكثر من ذلك سيؤدي إلى تدني المستوى الزراعي في المنطقة”.

يشار إلى أن #سد_الرستن أقيم أيام الوحدة مع مصر عام 1958 على #نهر_العاصي، ويخزن السد 250 مليون متر مكعب من المياه في بحيرة السد، التي يُستفاد منها في مشاريع منطقة #سهل_الغاب، وتربى في بحيرة السد أصناف مختلفة من #الأسماك، ويستفاد منه في أعمال السقاية وتوليد #الطاقة_الكهربائية.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.