الحل السوري – وكالات

أعلنت #الولايات_المتحدة استعدادها التعاون مع #روسيا، لإقامة منطقة #حظر_جوي في سوريا، قبل يوم واحد من اجتماعات #قمة_دول_العشرين في ألمانيا، حيث سيلتقي الرئيسان دونالد #ترامب وفلاديمير #بوتين.

وقال وزير الخارجية الأمريكي (ريكس #تيلرسون) إن بلاده “مستعدة لدرس إمكان العمل مع روسيا على وضع آليات مشتركة تضمن الاستقرار في سوريا، بما في ذلك مناطق حظر جوي ومراقبين ميدانيين لوقف إطلاق النار، وتنسيق إيصال المساعدات الإنسانية”.

وأضاف المسؤول: “إذا عمل بلدانا سوياً على إرساء الاستقرار على الأرض، فإن هذا الأمر سيرسي دعائم للتقدم نحو اتفاق حول المستقبل السياسي لسوريا”.

وتسعى روسيا مع تركيا وإيران إلى تثبيت اتفاق عدم التصعيد في مناطق بسوريا، لكن النظام السوري يتهم تركيا بأنها “تقف عائقاً” لتحقيق ذلك.

وتدعم الولايات المتحدة جماعات سورية معارضة، وأخرى كردية تسعى لتأسيس حكم ذاتي بشمال بلاد، في قتال تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش).

وترفض أمريكا التدخل الإيراني في سوريا، وكانت قد نفذت عدة ضربات جوية على قوات موالية لإيران، في مواقع قريبة من قواتها الموجودة في قاعدة التنف، القريبة من البوكمال في شرق حمص بالبادية السورية.

وأسقطت الولايات المتحدة مؤخراً طائرة حربية للنظام السوري كانت تقصف قوات سوريا الديمقراطية (يشكل الأكراد عمادها) فوق محافظة الرقة، وهو ما أدانته موسكو، التي وصفت الفعل الأمريكي بـ “العدوان على الدولة السورية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.