بعد اعتباره خطّاً أحمر: فرنسا تدرس تقرير الأمم المتحدة بشأن كيماوي النظام

بعد اعتباره خطّاً أحمر: فرنسا تدرس تقرير الأمم المتحدة بشأن كيماوي النظام

أعلنت #فرنسا أنها تدقق في تقرير #الأمم_المتحدة بشأن استخدام النظام السوري #السلاح_الكيماوي ضد المدنيين في هجمات متعددة بعام 2017.

وكان الرئيس الفرنسي (إيمانويل #اكرون) قد أكد في شهر أيار (مايو)، بعد توليه منصب الرئاسة، أن “استخدام النظام السوري الكيماوي خط أحمر”، وشدد حينها على أن بلاده “مستعد لتنفيذ فعل عسكري انتقامي إذا تأكد حدوث ذلك”، على حد تعبيره.

واتهمت منظمة #الأمم_المتحدة النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين في #خان_شيخون في تقرير صدر هذا الأسبوع، ووثق محققوها ضمنه وقوع 33 هجوماً كيماوياً بسوريا في المجمل، بينها 27 نفذتها القوات النظامية منها 7 بين شهر آذار (مارس) حتى تموز (يوليو) من هذا العام.

وقالت متحدثة باسم الخارجية الفرنسية بعد صدور التقرير الأممي حول الخط الأحمر الذي وضعه مانويل، أمس، إن باريس “تدقق عن كثب في الأدلة المتسقة التي كشفتها اللجنة بشأن أنواع مختلفة من الهجمات الكيماوية في 2017”.

وأضافت المتحدثة أن #فرنسا “تدعو إلى محاسبة المسؤولين عن هجوم غاز السارين في خان شيخون في محافظة إدلب”، الذي وقع في نبسان (أبريل) الماضي وراح ضحيته حوالي 90 مدنياً، وفق نشطاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.