الائتلاف يعتبر استفتاء كردستان “شأناً عراقياً داخلياً”.. وأمريكا “تعارضه بشدة”

الائتلاف يعتبر استفتاء كردستان “شأناً عراقياً داخلياً”.. وأمريكا “تعارضه بشدة”

نفى #الائتلاف السوري المعارض دعمه استفتاء #كردستان شمال العراق، بشأن الاستقلال، واعتبر أن الأمر هو “خلاف يخص العراقيين لا شأن له به”.

وكانت شبكة “باس نيوز” قد نقلت عن نائب رئيس الائتلاف (#عبد_الباسط_حمو) في وقت سابق قوله إن #الائتلاف “لن يعارض الاستفتاء في #كردستان”.

وأصدر الائتلاف بياناً نشرته الدائرة الإعلامية الخاصة به في وقت لاحق، جاء فيه أن رئيس الائتلاف (#رياض_سيف) يؤكد أن سياسة الجسم المعارض “تقوم على مبدأ عدم الانحياز أو التدخل في الشؤون الداخلية لأي دولة، وحلِّ كافة القضايا الخلافية بروح أخوية من خلال حوار وطني بين جميع الاطراف”.

وقال التجمّع المعارض في إشارة إلى التصريح المنسوب إلى حمو إن الائتلاف “لم يتخذ أي توجه بهذا الصدد، على اعتبار أن القضية تخص العراقيين، وأن موقفنا هو احترام إرادتهم”، وفق تعبيره.

وتربط إدارة إقليم كردستان علاقة طيبة بالائتلاف السوري المعارض، وكان زعيمه (مسعود #البرزاني) قد استقبل وفوداً ونواباً عن الائتلاف عدة مرات خلال الأعوام السابقة.

وفي سياق مشابه، ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية مساء الأمس في تصريح هو الأكثر حدة بشأن استقلال كردستان أن “أمريكا تعارض بشدة الاستفتاء وتحث الأكراد على الدخول في مفاوضات مع الحكومة بدلاً من ذلك”.

وينوي أكراد العراق إجراء استفتاء بشأن الاستقلال في 25 أيلول (سبتمبر) الجاري، تعارضه كافة الدول العربية بما في ذلك حكومة بغداد، إضافةً إلى #إيران و #تركيا.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة