إردوغان يتهم أمريكا بمحاولة “السيطرة على الثروات الباطنية” في سوريا ودول أخرى مسلمة

إردوغان يتهم أمريكا بمحاولة “السيطرة على الثروات الباطنية” في سوريا ودول أخرى مسلمة

الحل السوري – وكالات

اتهم الرئيس التركي (رجب طيب #إردوغان) الولايات المتحدة بشكل غير مباشر بمحاولة “السيطرة على الثروات الباطنية” في سوريا ودول أخرى مسلمة، كما أشار إلى محاولتها وإسرائيل”التدخل في الشؤون الداخلية لإيران وباكستان”.

وقال إردوغان إنه “من المستحيل لنا أن نجد من الصحيح أن تتدخل بعض الدول وخصوصاً الولايات المتحدة وإسرائيل في الشؤون الداخلية لايران وباكستان”، مضيفاً “يؤلب الناس على بعضهم في هذين البلدين ومن المؤسف أن نجد ذلك يمارس في العديد من الدول في العالم”.

وتابع إردوغان: “بدأ ذلك في العراق مع وطأة قدم أميركا هناك، ومنذ ذلك اليوم لا تحسّن في الوضع هناك، ولا في سوريا، وبنفس الشكل فلسطين ومصر وليبيا، والسودان وتشاد، لاحظوا أن جميعها بلدان إسلامية، فهناك مكيدة تحاك، ولكنني مؤمن بأنه عاجلاً أو آجلاً فإن من يريدون عزل أحدهم سيصبحون هم معزولين”.

ولم يتحدث الزعيم التركي عن تفاصيل “المكيدة”، لكنه قال “إنهم (في إشارة إلى أمريكا) يتخذون إجراءات للسيطرة على الثروات الباطنية لكل هذه الدول”.

ويأتي التصريح عقب طلب أمريكا اجتماع طارئ من مجلس الأمن سيعقد اليوم لبحث التطورات في إيران، وإعلان واشنطن تعليق مساعدات أمنية لباكستان ومطالبتها إسلام أباد بـ “تحرك حازم” ضد طالبان.

وتدعم الولايات المتحدة في سوريا قوات سوريا الديمقراطية (يشكل الأكراد عماداً لها)، التي تنتشر في مناطق عدة كثير منها تحتوي على آبار نفطية هامة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.