تعتبر سيارة #شام أولى أنواع السيارات السورية المصنوعة محلياً، حيث تم إطلاقها في العام 2007، وقام بتصنيعها معمل (سيامكو ) الشركة السورية الايرانية لتصنيع السيارات.

وبلغ إجمالي رأسمال شركة #ساميكو عند التأسيس 60 مليون دولار، حيث توزع بين المؤسسة العامة للصناعات الهندسية (35 %) قطاع عام، وشركة السلطان التجارية (25 %) وشركة “إيران خودرو” الإيرانية (40 %).

وفي العام 2017 أعلنت سيامكو عن توقف سيارة شام عن الإنتاج نهائياً، لأن نموذجها أصبح قديماً، ليتم طرح 181 سيارة على دفعات في السوق المحلية موديل «بالميرا» و«شمرا» وفق اتفاقية الخط الائتماني المتفق عليه بين الحكومتين السورية والإيرانية.

أما في العام 2008 أنشأت شركة خلوف للتجارة، مصنعا لتجميع السيارات، وحصلت على تراخيص لإنتاجها، وأطلقت أول معمل لتصنيع الشاحنات السورية الصغيرة بالتعاون مع شركة “فوتون” #الصينية العالمية، كما صنعت الشركة أول شاحنة سورية متوسطة الحجم من ماركة “جوندا”.

وأعلنت شركة “إعمار موتورز” السورية، في العام 2017، عن اطلاق أول سيارة كيا مجمعة محليا بمصنع الشركة في #حمص، وبطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف سيارة سنوياً.

يشار إلى أن إنتاج السيارات توقف من العام 2012 وحتى العام 2016، بسبب العقوبات التي فُرضت على النظام السوري، وبسبب صعوبات التنقل بين المحافظات، حيث ذكرت وزارة #الصناعة في حكومة النظام أن العقوبات الغربية قد ألحقت خسائر قدرها 4,5 مليار دولار.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.