عفرين: مطالبات بالكشف عن مصير أكاديمي مختطف.. ومخاوف من اعتقال المدنيين لعملهم مع الإدارة الذاتية

عفرين: مطالبات بالكشف عن مصير أكاديمي مختطف.. ومخاوف من اعتقال المدنيين لعملهم مع الإدارة الذاتية

جوان علي – القامشلي

طالبت مؤسسات حقوقية وثقافية بالكشف عن مصير الكاتب عبدالمجيد عزت شيخو، بعد أن تم اختطافه قبل 4 أيام على يد فصيل من المعارضة، حيث “تزداد المخاوف من أن تطال الاعتقالات كل شخص مدني تعامل مع #الإدارة_الذاتية بعفرين”، وفق رأي نشطاء من المدينة.

الاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكرد في #سوريا، طالب في بيان لمكتب #الحريات_العامة بإطلاق سراح الكاتب عبدالمجيد عزت شيخو (رئيس قسم الإعلام بجامعة #عفرين) بعد “اختطافه قبل أيام من قبل فصيل #جيش_الشرقية واحتجازه بشكل تعسفي”.

وأوضح البيان أن شيخو “لا ينتمي إلى حزب الاتحاد الديمقراطي أو إلى مكونات الإدارة الذاتية، وهو موظف أكاديمي يؤدي مهمته العلمية والمعرفية”، بحسب تعبيره.

في سياق متصل، أكد أحمد ابراهيم (من مدينة عفرين) لموقع الحل أن “عثور فصائل المعارضة على أي وثيقة مكتوبة باللغة الكردية بحيازة أي مدني في عفرين تجعله معرضاً للاعتقال بتهمة الانتماء لحزب العمال الكردستاني”. لافتاً إلى أن “آخرين تعرضوا للتصفية الجسدية بعد الاشتباه بانتمائهم لقوات الأسايش التابعة للإدارة الذاتية”، بحسب قوله.

وأشار المصدر إلى أن الأهالي “يخشون من أن تتم محاسبة كل شخص تعامل مع الإدارة الذاتية كموظف مدني، وهو ما يعني تعرض الآلاف إلى خطر الاعتقال والمسائلة وربما التصفية، بحجة الانتماء إلى حزب العمال الكردستاني، وهو ما يمنع الكثير من العودة إلى عفرين خشية من هذه الفصائل”، وفق قوله.

وتنفي فصائل المعارضة الاتهامات التي تطالها، مؤكدة أن “الحياة الطبيعية تعود إلى المدينة تدريجياً، وأن الطريق متاح أمام عودة النازحين من أهلها”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.