بامتلاكه 130 ألف صاروخ: حزب الله “الجماعة الأكثر تسليحاً خارج نطاق الدولة” في العالم

بامتلاكه 130 ألف صاروخ: حزب الله “الجماعة الأكثر تسليحاً خارج نطاق الدولة” في العالم

نبه مركز الدراسات الاستراتيجية والخارجية الأمريكي من خطورة السلاح الذي يمتلكه #حزب_الله اللبناني، من خلال رسم بياني يتضمن قائمة بأبرز الصواريخ التي تمتلكها الجماعة المقاتلة، والتي وصل عددها إلى 130 ألف صاروخ، وفق المركز.

وقال المركز الذي يتخذ من واشنطن مركزاً له إن حزب الله هو أكثر الجماعات تسليحاً خارج نطاق “الدولة” في العالم، ولديه مخزون كبير ومتنوع من الصواريخ غير الموجهة، والبالستية والمضادات الخاصة بالدبابات والطائرات والسفن.

وأفاد المصدر ذاته بأن حزب الله زاد مخزونه من الصواريخ بشكل كبير منذ حرب تموز 2006، ومشاركته في الصراع السوري يزيد القلق من إمكانيته الحصول على صواريخ أكثر دقة من النظام والإيرانيين والروس.

وتتكون ترسانة الحزب بحسب المركز في المقام الأول من صواريخ صغيرة محمولة غير موجهة، وعلى الرغم من أن هذه الأسلحة ليست دقيقة، لكن عددها الهائل لدى مقاتلي الحزب “مخيف”، وفق المركز.

وتقول مصادر إسرائيلية إن الحزب امتلك بداية حرب 2006 حوالي 1500 صاروخ، أطلق منها خلال الحرب التي استمرت 34 يوماً 4 آلاف صاروخ تقريباً، لكنه اليوم بات يملك 130 ألف من تلك الصواريخ.

ولم يظهر سلاح حزب الله بشكل حقيقي خلال الحرب الدائرة في سوريا، بل اقتصر تواجد الجماعة المقاتلة على جبهات النظام السوري، كداعم للمقاتلين السوريين أو العناصر الأجانب العراقيين الموالين.

وحصل الحزب على عدة شحنات سلاح من إيران لمشاركته في الصراع الدائر في سوريا لدعم النظام، ما يثير احتمالية تخزين الجماعة اللبنانية سلاحها من أجل حرب أخرى أو مصلحة مختلفة، وفق محللين.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.