بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
بدء أعمال المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية.. وتوقعات بإنشاء "مظلة سيادية" تتفاوض مع النظام والأطراف الأخرى - الحل نت

بدء أعمال المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية.. وتوقعات بإنشاء “مظلة سيادية” تتفاوض مع النظام والأطراف الأخرى


جوان علي- القامشلي

بدأت صباح اليوم أعمال المؤتمر الثالث لمجلس سوريا الديمقراطية في مدينة #الطبقة، مدينة #الطبقة، تحت شعار “نحو حل سياسي وبناء سوريا ديمقراطية لا مركزية”، ومن المتوقع أن يتم الإعلان فيه “عن مظلة سياسية سيادية من صلاحياتها إجراء المفاوضات مع أطراف #الأزمة_السورية بما فيها #النظام”، بحسب مصادر من المؤتمر.

مصدر من المؤتمر(فضل عدم ذكر اسمه) أفاد موقع الحل بأن “#المؤتمر_الثالث_لمجلس_سوريا_الديمقراطية، سيناقش آلية للاستعداد لمواجهة استحقاق مفاوضات مستقبلية قد تجرى مع أطراف الأزمة السورية بما فيها النظام”.

وأضاف المصدر: “قد يكون هناك اقتراح إطار سياسي سيادي من مهمته إجراء المفاوضات مع الأطراف السورية الأخرى”. لافتا إلى أن ذك يأتي “في سياق التطورات الميدانية والسياسية المتلاحقة التي قد تفرز واقعاً جديداً تضطر فيه جميع الأطراف الجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

الجدير ذكره أن المؤتمر يعقد بحضور عدد من الشخصيات من الداخل السوري بالإضافة لحضور رئيس مجلس سوريا الديمقراطية (#رياض_درار) لأول مرة، بالإضافة إلى الرئيس المشترك السابق لـ #حزب_الاتحاد_الديمقراطي (#صالح_مسلم).

يشار إلى أن وكالة سمارت كانت قد نقلت عن مصادر عسكرية أن المؤتمر سيعلن عن #حكومة_فيدرالية_لشمال_شرق_سوريا.

وكانت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية (#إلهام_أحمد) قد أكدت أول أمس في تصريحات صحفية، أن محادثات جرت بين النظام السوري وبين #الإدارة_المدنية_ للطبقة “على مستوى محلي وبين لجان خدمية” من أجل عودة الموظفين السابقين والخبراء إلى #سد_الفرات.
1


التعليقات