والدة ابن لادن تخرج عن صمتها: نشأتُ في أسرة من العلويين في اللاذقية.. وهكذا جنّد الجهاديون ابني

والدة ابن لادن تخرج عن صمتها: نشأتُ في أسرة من العلويين في اللاذقية.. وهكذا جنّد الجهاديون ابني

خرجت والدة زعيم #تنظيم_القاعدة (#أسامة_بن_لادن) عن صمتها مجرية أول لقاء صحفي لهاء مع صحيفة بريطانية، تحدثت فيها عن نشأتها في سوريا، وعن كيفية تجنيد الجهاديين ابنها، الذي كان ذات يوم المطلوب الأول في العالم.

وقالت والدة ابن لادن (#علياء_غانم) في حديث لصحيفة الغارديان إنها نشأت في مدينة #اللاذقية بالساحل السوري، في أسرة من #العلويين، وتغزلت بالطقس المتوسطي حيث “الهواء الصيفي الدافئ”، قبل أن تنتقل إلى السعودية في منتصف الخمسينات بالقرن الماضي.

وولد أسامة بن لادن في الرياض عام 1957، لتقوم علياء بعد ذلك بثلاث سنوات بطلاق والده، وتتزوج من العطاس، الذي كان يعمل مديراً في امبراطورية ابن لادن.

وحول انخراط ابنها في سن لاحق للجماعات الجهادية قالت علياء إن أسامة “تقابل لأول مرة مع عبدالله عزام، عضو جماعة الإخوان المسلمين، أثناء دراسته بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة، حيث كان أسامة يدرس الاقتصاد”.

وأوضحت السيدة أن عزام أصبح لاحقاً “مستشاراً روحياً” لأسامة، حيث قام بـ “غسيل مخه عندما كان في مرحلة العشرينيات من العمل، ليصبح شخصاً آخراً”، على حد وصفها.

وبيّنت السيدة أن أفراد الأسرة تقابلوا آخر مرة مع ابنهم في 1999، حيث زاروه في أفغانستان، عندما كان يقيم خارج قندهار، قبل عامين على تنفيذ القاعدة هجوم 11 أيلول، الذي غيّر تاريخ المنطقة.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.