بغداد 35°C
دمشق 29°C
الأربعاء 4 أغسطس 2021
تعرف على مصطلح "المصرف التجاري" وأهميته في القطاع المصرفي - الحل نت


تمثل #المصارف_التجارية القسم الأكبر من النظام المصرفي، وتأتي في الدرجة الثانية في التسلسل بعد البنك المركزي، والمصرف التجاري هو المؤسسة التي تتعامل في الدين أو الائتمان، فمصرف الودائع يحصل على ديون الغير ويعطي مقابلها وعوداً بالدفع تحت الطلب أو بعد أجل قصير.

تزاول المصارف التجارية عمليات التمويل الداخلي والخارجي، وعمليات الادخار والاستثمار #المالي في الداخل والخارج، وما يستلزمه من عمليات مصرفية وتجارية و مالية وفقا للأوضاع التي يقررها المصرف المركزي.

ويتميز المصرف التجاري عن غيره من المصارف بعدة سمات منها السيولة، والأمان، والربحية وتلعب هذه السمات دوراً في تشكيل سياسات المصرف التجاري في مجال جلب الودائع، وتقديم القروض للاستثمار في الأوراق المالية.

تتنوع وظائف المصرف التجاري بين كلاسيكية وحديثة، وأهمها قبول الودائع على اختلاف أنواعها، و فتح حسابات جارية، ومنح القروض والسلف وفتح الحسابات الجارية، إضافة إلى تمويل التجارة الخارجية من خلال فتح الاعتمادات المستندية.

لكن أهم ما يميز المصارف التجارية عن غيرها من مؤسسات مالية هو قدرتها على خلق النقود سواء كان المصرف منفرداً أو المصارف مجتمعة والتي تعني ببساطة أن المصرف يقدم تسهيلات ائتمانية للعملاء بدون أن يكون هناك حقيقة ودائع مخصصة ومقابلة لها.

وتم إحداث المصرف التجاري السوري بموجب المرسوم رقم 913 في العام 1966 وبلغ رأسماله عند إحداثه 150 مليون ليرة سورية، وبموجب المرسوم رقم 35 لعام 2006 تم رفع رأسمال المصرف إلى سبعين مليار ليرة سورية .

ويعتبر المصرف التجاري من أكبر المؤسسات المصرفية في #سوريا إذ يستأثر بحيز واسع من النشاط المصرفي الإجمالي، حيث تقدر حصته من الميزانية العمومية للقطاع المصرفي بنحو 80% ويستحوذ على أكثر من 70% من نشاط الإيداع والإقراض في السوق المحلي.


التعليقات

عند دخولك لهذا الموقع انت توافق على استخدام ملفات الكوكيز سياسة الخصوصية