بعد تقرير عن نقل طهران صواريخ قد تهدد تل أبيب: إسرائيل تهدد بضرب مواقع إيرانية في العراق

بعد تقرير عن نقل طهران صواريخ قد تهدد تل أبيب: إسرائيل تهدد بضرب مواقع إيرانية في العراق

هددت #إسرائيل بأنها قد تنفذ ضربات ضد مواقع إيرانية في #العراق، تعليقاً على تقرير يفيد بأن طهران زودت حلفاء لها في العراق بصواريخ بالستية تستطيع أن تضرب تل أبيب والرياض.

وكان التقرير الذي نشرته رويترز منذ أيام قد كشف أن “طهران نقلت صواريخ باليستية قصيرة المدى لحلفاء بالعراق خلال الأشهر القليلة الماضية وأنها تساعد تلك الجماعات على البدء في صنع صواريخ”.

ونقلت الوكالة عن أحد المصادر المخابراتية التي زودتها بالعلومات أن “الصواريخ المذكورة هي زلزال وفاتح 110 وذو الفقار، يتراوح مداها بين نحو 200 و700 كيلومتر، مما يضع الرياض في السعودية وتل أبيب في إسرائيل على مسافة تتيح ضربهما إن تم نشر هذه الصواريخ في جنوب العراق أو غربه”.

وأفادت وزارة الخارجية العراقية تعليقاً على التقرير بالقول: “نؤكد أن جميع مؤسسات الدولة العراقية ملزمة وملتزمة بالمادة السابعة من الدستور والتي تنص على عدم استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً لأي عمليات تستهدف أمن أي دولة أخرى”.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي (أفيغدور ليبرمان) في مؤتمر صحفي اليوم “نراقب كل ما يحدث في سوريا بالتأكيد وبالنسبة للتهديدات الإيرانية فإننا لا نقصر أنفسنا على الأراضي السورية فحسب”.

ورداً على سؤال بشأن إمكانية أن يشمل ذلك العراق رد الوزير “أقول إننا سنتعامل مع أي تهديد إيراني ولا يهم مصدره… حرية إسرائيل كاملة. ونحتفظ بحرية التصرف”.

وكشف الملحق العسكري الإيراني في دمشق (أبو القاسم علي نجاد) الأسبوع الماضي أن اتفاقاً وقعه وزير الدفاع (أمير حاتمي) في دمشق ينص على “استمرار وجود مستشارين إيرانيين في سوريا”.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.