بعد فتح معبر نصيب.. دخول 6 شاحنات إلى الأردن يوميا محملة بالفواكه من سوريا

بعد فتح معبر نصيب.. دخول 6 شاحنات إلى الأردن يوميا محملة بالفواكه من سوريا

أعلن نقيب تجار ومصدري الخضار والفواكه في إربد الأردنية، (محمد قنديل)، أن هناك 6 شاحنات محملة بالفواكه (التفاح، الإجاص، الجزر والعنب) تدخل يومياً معبر جابر قادمة من الأراضي السورية، بحسب ما نقلت صحيفة الغد الأردنية.

وقال قنديل للصحيفة، إن جميع الشاحنات استوردت من #سوريا لصالح تجار أردنيين، بعد إبرام اتفاقيات بينهما خلال الأسبوع الماضي.

وأشار قنديل إلى أن المنتجات السورية بدأت بالدخول فعليا الى الاسواق الأردنية وأصبحت في متناول المستهلك الاردني، مبيناً أن أسعار كيلو التفاح السوري الصنف الأول يتراوح في السوق المركزي ما بين 65 – 70 قرشاً، يباع للمستهلك بـ80 قرشاً، فيما وصل سعر كيلو التفاح الصنف الثاني ما بين نصف دينار إلى 60 قرشاً.

وأضاف قنديل، يوجد انسياب بحركة التجارة ما بين البلدين، حيث أن تدفق المنتجات السورية إلى الأسواق الأردنية أسهم في خفض بعض المنتجات المحلية والمستوردة، التي كانت تباع في الأسواق، نظراً لإقبال الأردنيين على شراء المنتجات السورية.

وأكد أن النقابة تعتزم استيراد مادتي البصل والبطاطا من سوريا، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة أوقفت استيراد هاذين المنتجين في الوقت الحالي لحماية المنتج المحليـ لأنه في حال سمحت الوزارة بالاستيراد، فإن أسعار تلك المنتجين سينخفضان بنسبة 30% عما هو عليه الآن.

ودعا قنديل الحكومة الأردنية، إلى ضرورة فتح باب الاستيراد لجميع المنتجات من سوريا، لخفض بعض الأسعار التي تشهدها المنتجات المحلية، لافتاً إلى إنه ولغاية الآن لم يتم تصدير أي شاحنة أردنية محملة بالخضار والفواكه الى سوريا، نظراً لعدم وجود فائض بالإنتاج المحلي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة